مقررات مهمّة في جلسة الحكومة: مصير الشهادة المتوسطة وتعرفة الاتصالات والترقيات الأمنية

14 : 00

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء صباح اليوم الأربعاء في السراي الحكومي شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: التربية عباس الحلبي، الشباب والرياضة جورج كلاس، المهجرين عصام شرف الدين، المالية يوسف خليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، السياحة وليد نصار،الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة فراس الأبيض، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الأشغال العامة والنقل علي حمية، والاقتصاد والتجارة أمين سلام. كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.


بعد انتهاء الجلسة تلا وزير الاعلام بالوكالة ووزير التربية عباس الحلبي المقررات وقال: عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة رئيس الحكومة وحضور الوزراء، وكانت كلمة للرئيس نجيب ميقاتي. وأقرّ جميع البنود المدرجة على الجدول، لا سيما:


- مشروع مرسوم يرمي الى تعديل مقدار النقل الشهري المقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب.


- طلب وزارة الخارجية والمغتربين الموافقة على تجديد ولاية اليونيفيل للفترة 2023 ــ 2024.


- طلب وزارتي الاقتصاد والتجارة والزراعة الموافقة على آلية شراء القمح (الطري والقاسي) والشعير تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 13 تاريخ 20/5/2022 (دعم زراعة القمح والشعير وتحديد السعر التشجيعي واستلام محصوليهما لموسم العام 2022).


- طلب وزارة البيئة الموافقة على الخطوات التنفيذية للتوجّه الاستراتيجي السادس المتعلق بالمطامر الصحية التي تناولها قرار مجلس الوزراء رقم 67 تاريخ 20/5/2022 وتحديداً تلك الملحّة في المناطق الساحلية والتي سيصل قسم منها إلى قدرته الإستيعابية القصوى خلال العام 2023 أو أوائل العام 2024.


- طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على إعادة درس وتعديل العقد المُبرم بين الدولة اللبنانية وشركة سوليدير لإستثمار المرفأين السياحيين الشرقي والغربي في بيروت.


- طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على تثبيت متطوعي الدفاع المدني وتأمين الإعتمادات اللازمة.


- تأجيل البحث لمزيد من الدرس لطلب وزارة الاتصالات الموافقة على مشاريع مراسيم تتعلق بتعديل التعرفات لبعض الخدمات الهاتفية.


- إصدار قانونين يرميان إلى فتح اعتمادات في موازنة العام 2023 قبل تصديقها.


- إصدار مشاريع مراسيم وكالةً عن رئيس الجمهورية وترمي إلى ترقية ضباط في الأجهزة الأمنية كافة.


واتّخذ مجلس الوزراء القرار بالطلب من وزير التربية إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لهذه السنة. وقد عرض الحلبي وجهة النظر التربوية التي كان مزوداً بها من المديرية العامة للتربية ودائرة الامتحانات والمركز التربوي للبحوث والانماء، ورأي المدارس الخاصة التي أجمعت على ضرورة إجراء هذا الامتحان، واستمع الى آراء الوزراء، وبصورة خاصة رأي وزير الداخلية حول إمكانات القوى الامنية في تأمين سلامة الامتحانات وضرورة تركيز الجهد على اجراء امتحانات الثانوية العامّة بدل الجهد الذي سيصرف على الشهادة المتوسطة ما حسم القرار. 


اعتبر وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي أن جلسة اليوم الأربعاء كانت تاريخية من خلال إقرارها حقوق الضباط بكافة الاسلاك العسكرية. وبارك لمتطوعي الدفاع المدني على تثبيتهم وعددهم أكثر من 2100 متطوع وأشار الى أن مجلس الوزراء وافق على الاعتمادات المرصودة بالقانون الذي كان قد أقرّه مجلس النواب يوم الاثنين.

وأشار مولوي الى أن رئيس الحكومة حريص على انتظام العمل في الأسلاك العسكرية والأمنية.

وزير الأشغال علي حمية أوضح أن عقد المرفأين السياحي الغربي والشرقي في بيروت مع "سوليدير" وُقّع عام 1997 وما تزال الدولة اللبنانية تتقاضى 2500 ليرة لبنانية على المتر المربع للمسطح المائي على الجهة الغربية و2000 ليرة لبنانية على المسطح المائي للجهة الشرقية بسوليدير (أي ما يسمى "زيتونة باي") اضافة الى واحد ونصف بالمئة على "ليبور". وتقرر في خلال الجلسة إعادة النظر بهذا العقد، على أن يعدّ حمية قراراً جديداً يعرضه على مجلس الوزراء.

كما أعلن حمية عن 3 هبات لإنارة نفق المطار وقد تمّ اعداد دراسة من قبل الاستشاري في المطار وتكفّلت جمعية "ارادة" بتأمين التمويل اللازم من خلال الطاقة الشمسية بناء على قرار مجلس الوزراء. كما اقر مجلس الوزراء هبة مؤلفة من ثمانية أجهزة "سكانر" مقدمة من الشرطة الفيدرالية الالمانية لمبنى ركاب المطار، ما سيضفي أماناً أكثر على كل ما يدخل ويخرج من مطار بيروت. وأقرّ مجلس الوزراء هبة عبارة عن 11 الف متر مربع من الموكيت سيتم تركيبها في المطار الذي يعاني منذ سنة 1998.

ولفت حمية الى أن إيرادات المطار التي ناهزت 250 مليار دولار تذهب الى الخزينة العامة، ومع ذلك تعمل الوزارة بموجب هبات لصيانة المطار. وأعلن حمية عن دراسة تقوم بها الوزارة لكل المرافئ السياحية الموقعة عقودها منذ التسعينيات على أن تعرض مسودة جديدة على مجلس الوزراء.


وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان إن "قرارات الحكومة ووزارة الصناعة الداعمة والراعية والحامية للقطاعات الانتاجية هي قرارات اصلاحية وتصحيحية لمسار قديم أَهمل الصناعة، وأعطى الأولوية للريع وللخدمات". وأشار الى أن الوزارة تعمل "بحسب رؤية واضحة تقوم وفق منهج وتوجّه الحكومة، لتثبيت اقتصاد متوازن وتكاملي بين الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والخدمات، وربط لبنان بقوّته الاغترابية والمنتشرين، واعادة تكوين ثقتهم ببلدهم، وتقوية القدرة الانتاجية والتسويقية في الداخل والخارج، واعتماد منظومة متكاملة من المواصفات الوطنية والدولية والرقابة وحماية السوق اللبناني من الاغراق Dumping،والمعاملة بالمثل مع الدول الصديقة والشقيقة وفق الاتفاقات التبادلية والمعاهدات الثنائية".



وشكر وزير الاقتصاد أمين سلام مجلس الوزراء على إعادة الأمور إلى مسارها الصحيح بحسب القانون بخصوص موضوع "اكسبو قطر". وقال:"نحن سعداء لترفع الجميع عما حصل في الأيام الماضية، فمصلحة البلد تعلو كل الوزراء وكل المعنيين، ونؤكد بأن لبنان سيكون في "إكسبو قطر"، كما نشكر دولة قطر على دعمها ورعايتها الكاملة، وسيكون للبنان تمثيل ناجح جدا بالتعاون بين الجميع، وستكون وزارة الإقتصاد الوزارة المعنية المسؤولة عن مواكبة هذا الموضوع بالتنسيق مع الوزارات المعنية وفي طليعتها وزارة الزراعة لكون الاكسبو له طابع زراعي بامتياز لعرض المنتجات اللبنانية وكل ما يقدمه لبنان من استيراد للخارج، ويجب أن نكون أهم العارضين فيه لأننا نتميز بخاصية المأكولات والمنتجات اللبنانية والمواد الغذائية كلها. ونبشر بان هذه الصفحة طويت وسيكون لبنان حاضرا وممثلا أفضل تمثيل.



وعن شراء محاصيل القمح قال سلام: "اتخذ القرار اليوم بالتسعير وبكميات معينة واضحة جداً، والمهم أن تلتزم وزارة المالية ومصرف لبنان التزاما ًكاملاً بتنفيذ مضمون هذا القرار، لأن هناك وزارة زرعت وهناك وزارة لديها مسؤولية الشراء، إنما الأموال للشراء ستكون برعاية وزارة المالية ومصرف لبنان. وسنعقد اجتماعا غدا مع وزير المالية لتأكيد وضع الآلية التي سيدفع بها للمعنيين،ونبشّر المزارعين بأن دعمهم وشراء محاصيلهم سيستمر".


وقال وزير الزراعة عباس الحاج حسن: "ما اتخذ من قرارات اليوم مهم وأساسيّ جداً وفي صلب الأمن الغذائي وستعكف اليوم وزارات الاقتصاد والزراعة والمال على عقد اجتماع فوري ليصار إلى وضع الاعتمادات اللازمة لتتم عملية الشراء وفق الية موجودة ستوزع على الاعلام، لتكون الأمور بشفافية مطلقة، ونحن سنشتري القمح الطري بالكامل وهذه رسالة إيجابية بأننا سنوسع المساحات المزروعة لنصل إلى امكانية ان يكون لدينا مخزون استراتيجي للشهور المقبلة".


وأكد الحاج حسن التضامن والعمل المشترك ما بين الوزارات بعيداً عن المناكفة وكل ما من شأنه أن يقلل من الاندفاعة نحو تسيير أمور الناس. وأعلن أن وزارات الزراعة والاقتصاد والصناعة في صدد انشاء وعقد لجان يومية من أجل التخفيف وتسريع المعاملات وعمليات الاستيراد والتصدير من المنتج وصولاً الى المستهلك. 


أما في ما خص "إكسبو قطر" فقال الحاج حسن: "نحن أمام صفحة جديدة وعلينا أن نتعاون في الداخل لنذهب في إطار إيجابي جداً الى الخارج".


MISS 3