المضيف اللبناني ضحية... "بيحكوا منيح... بس شو عملوا؟"

"المناطق المسيحية أقل تأثراً"... باسيل عن النزوح السوري: ميقاتي أكبر متواطئ على لبنان

21 : 26

أعلن رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل أن "لبنان هو الأول في العالم من حيث كثافة النزوح ومن حيث هجرة أبنائه وهذا وضع لا يحتمله بلد مجتمعه وموارده مثل لبنان".


وسأل خلال مؤتمر حول النزوح السوري في جبيل: "أزمتنا في موضوع النزوح صحيح أنها وجودية وكيانية لكن أثارها اجتماعية واقتصادية وسكانية وأخر ما يكون هو المعيار الطائفي فالمناطق المسيحية متأثرة اقل بكثير من المناطق الأخرى لكن هل هذا يعني الا نطلق صرختنا الإنسانية في هذا الموضوع؟".


وقال: "النازح السوري ضحية والمضيف اللبناني ضحية وبالتالي لن نتخلى عن شعبين لكن الازمة بداية تتطلب معالجة من عندنا ومن الخطأ ترقب الحلول من الخارج فقط".


وتابع: "في عهد الرئيس عون عاد 450 الف نازح سوري لكن لا احد يتحدث عن الموضوع... ولم يصدر أي تقرير حول اسم أو واقعة تعرضوا لها هناك وهذا ما اطرحه على كل سفير يسألني عن الموضوع".


وأردف: "صحيح أن 450 الفاً عادوا لكن المؤسف أن عدد السوريين زاد في لبنان بسبب الولادات ولما حذرت من هذا الأمر ومن موضوع وجوب التسجيل حتى لا يتحول الأطفال غير المسجلين الى مكتومي قيد عند جمع الشمل وصفتني بعض الصحف عام 2011 بأبشع الأوصاف".


وختم: "المأساة الكبيرة في ملف النزوح هي في لبنان فالحكومة بشخص رئيسها نجيب ميقاتي عام 2011 واليوم هي أكبر متواطئ على لبنان واللبنانيين بملف النزوح من خلال الانصياع الكامل للإرادة الخارجية... هم يتحدثون بالأمر ليخلقوا حالة ضياع عند الناس... بيحكوا منيح... بس شو عملوا؟!".

MISS 3