بالفيديو والصّور - إختتام قمّة باريس بخطوات لإصلاح النّظام الماليّ العالميّ من أجل المناخ

16 : 31

اختتمت القمة من أجل "ميثاق مالي عالمي جديد" التي استضافتها باريس ليومَين، الجمعة، مع تحقيق بعض المبادرات تجاه الدول الفقيرة، ولكن من دون أن تُحقّق التّقدّم الكبير المرجو لإعادة توجيه النظام الماليّ العالميّ في خدمة المناخ.


وأعلن الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون في ختام القمّة عن "إجماعٍ تام" على "إصلاحٍ عميق" للنّظام الماليّ العالميّ.


لكن اللقاءات انتهت في الوقت الحاضر بسلسلةٍ من التعهدات المحدَّدة، التزمت بها مجموعاتٌ من الدول، من غير أن يصدر الإعلان المشترك الذي أملت به الرئاسة الفرنسيّة لفترة.


وجمع ماكرون مجدَّداً الجمعة نحو أربعين رئيسَ دولةٍ وحكومة، بينهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان، في لقاءٍ كان من المفترض أن يُترجِمَ على أرض الواقع الطّروح المنبثقة عن مؤتمر الأطراف للمناخ الأخير (كوب27) المنعقد في تشرين الثاني الماضي في مصر، قبل موعد المؤتمر المقبل المرتقب في نهاية السّنة في الإمارات.



وصدرت بعض الإعلانات عن الاجتماع المنعقد في قصر برونيار، المقرّ السّابق لبورصة باريس الذي اعتبره مشاركون عدة غير مؤاتٍ للقمة من حيث موقعه وضيقه.


وفي هذا السياق، يعتزم البنك الدولي إدراج بند جديد في اتفاقاته مع الدول الأكثر هشاشة، ينصّ على تعليق سداد الدّيون في حال وقوع كارثة.


MISS 3