رئيس وزراء المجر: تمرُّد فاغنر لم يُضعِف بوتين

15 : 12

أشار رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى اعتقاده بأنّ تمرّد مجموعة فاغنر لم يُضعِف الرّئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، معتبراً أنّ ما حصل كان "حدثاً لا يحمل أهميّة كبيرة".


وبينما أثار تحرّك قوّات فاغنر باتّجاه موسكو نهاية الأسبوع تساؤلات بشأن قبضة بوتين على السّلطة، قال الزّعيم القوميّ أوربان الذي تعدّ بلاده الدّولة العضو في الاتحاد الأوروبيّ الأكثر تقارباً مع روسيا: "إذا توقّع شخص ما بأنّه بوتين يمكن أن يفشل أو يتمّ استبداله، فإنّه بالتالي لا يفهم الشعب الروسيّ وأجهزة السلطة الروسية".


أضاف في المقابلة التي أجرتها معه "بيلد" و"دي فيلت" و"بوليتيكو" الاثنين بأنّ انتهاء الانتفاضة في غضون 24 ساعة يُعدّ مؤشر قوّة، مرجّحاً بأن يبقى بوتين رئيساً في 2024.


وأوضح أوربان أنّ تقييمه يستندُ إلى حقيقةٍ وهي أن بوتين يحظى بشعبية، والأجهزة التي تشكّل أساس حكمه قويّة، متحدثاً عن الجيش والمخابرات والشرطة.


ورفض الكرملين أيضاً الثّلثاء القول إنّ التمرّد أضعف سلطة بوتين.


ورغم مذكرة التوقيف الصادرة بحق بوتين من قبل المحكمة الجنائيّة الدوليّة، شدّد أوربان على أنّه يُعارض ملاحقتَه قانونياً في الوقت الحالي.


وقال لوسائل الإعلام الثلاث التابعة لأكبر شركة نشرٍ في ألمانيا وهي "أكسل شبرينقر": "يمكننا التحدّث عن جرائم الحرب بعد انتهاء الحرب"، مضيفاً أنَّ التّركيز يجب أن ينصبَّ حالياً على وقف إطلاق النّار والمفاوضات وضرورة مشاركة الأطراف المعنية فيها.


ورغم تحقيق هجوم كييف المضاد بعض النجاحات في البداية، شدد أوربان على أن انتصار أوكرانيا عسكرياً يُعدّ أمراً "مستحيلاً".


وتابع: "المشكلة هي أن الأوكرانيين سيعانون من نقص في الجنود قبل الروس".

MISS 3