الكوميديا تخسر أحد أعمدتها.. وفاة الممثل عبدالله حمصي عن 86 عاماً

15 : 44

توفي الممثل الكوميدي اللبناني عبدالله حمصي‏ الّذي اشتهر باسم "أسعد".


وُلد "أسعد" في العام 1937 بمدينة طرابلس، شمال لبنان، وهو أحد أبرز وجوه الكوميديا ولا سيّما من خلال الأدوار الّتي لعبها في مسلسلات ومسرحيّات "فرقة أبو سليم الطبل".



بدأ مشواره الفنيّ في الخامسة عشرة من عمره كممثّلٍ مسرحيّ في فرقة "كشافة الجراح الفنية" بقيادة الممثّل صلاح تيزاني "بو سليم"، وبعد ذلك، ساهم في تأسيس فرقةٍ خاصّةٍ تحت اسم "كوميديا لبنان" في العام 1957، قبل أن يحترفَ التّمثيل من خلال "القناة السابعة" عبر تلفزيون لبنان، حيث ظهر بشخصيّة أسعد القروي.




في العام 1960،  أسّس "فرقة الفنون الشعبيّة" الّتي أطلقت نُخبةً من المواهب الشابة، والعديد من الأعمال التي انفرد ببطولتها سواء على مسرح الرّابطة الثقافيّة بطرابلس وغيره، كما وقدّم ما يزيدُ عن 1700 ساعة تلفزيونيّة، وما يزيدُ عن ستَين مسرحيّة، ونحو 3000 حلقة إذاعيّة. وشارك أيضاً في أكثر من 15 فيلماً سينيمائيّاً، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المهرجانات مثل مهرجانات قلعة طرابلس وقلعة بعلبكّ.




من أبرز أعماله المسرحيّة: "أسعد وعيلة أبو الريش" – "شاكوش ومنشار" - "أسعد على الهواء" – "آباء وأبناء" - "قضية وحرامية" - "دويك والمغناطيس" – "هندومة سقطت الحكومة".


ومن أهم أعماله التلفزيونيّة: مجمل أعمال فرقة أبو سليم الطبل، "عزيزتي مروة" – "قصص حب" – "صح النوم" – "دويك يا دويك" – "مالح يا بحر".


من أعماله السينمائية: "سفربلك" – "بنت الحارس" – "أيام اللولو" – "عودة البطل" – "نهاية حلم".


MISS 3