ديزني تُتيح أرشيفها للعامة

02 : 00

تحتفل «ديزني» في 16 تشرين الثاني المقبل بالذكرى المئوية لتأسيسها، وستتيح بالمناسبة ما يحويه مستودعها الواقع في بوربانك قرب لوس أنجليس لوسائل الإعلام، في خطوةٍ تُعرَض من خلالها الأجزاء الظاهرة من عالمها الخفي. وتضمّ غرف المستودع مجموعة من الأغراض بينها أول سيناريو لسلسلة أفلام Mickey Mouse والوثيقة القانونية التأسيسية للاستوديوات، بالإضافة إلى عدد كبير من التصاميم التي ارتداها أبطال أفلام «مارفل».

ويُفترض أن تُتاح كمية كبيرة من هذه الأغراض للعامة ضمن معرض Disney 100 المُقام حالياً في ميونيخ وفيلادلفيا والذي سيُنَظّم في مدن أخرى أيضاً بينها لندن. كما تنظم «ديزني» تجربة غامرة للحواس في باريس تتمحور على الصداقات بين شخصياتها الشهيرة.

ويعمل 30 شخصاً في قسم المحفوظات الذي تأسّس عام 1970، لحفظ الأغراض الصغيرة التي تؤشر على كل ما أنجزته الشركة. وفي فيلم استُخدم فيه 250 زياً، يختار الموظفون بعض الإطلالات الشهيرة لكل شخصية حتى تكون مُتاحة للأجيال المستقبلية. ومن بين الأغراض التي تنطوي على أهمية كبيرة، مجموعات قصص عملاقة ظهرت في بداية فيلمَي Snow White and the Seven Dwarfs وSleeping Beauty، بالإضافة إلى حذاء «سيندريلا» الشهير.

وفي حال احتُسب الأرشيف الوثائقي الذي يجمع النسخ الأصلية لعدد كبير من الرسوم المتحركة وتذاكر افتتاح Disney Land عام 1955 ووثائق كثيرة للشركة، يصل إجمالي ما تضمّه مجموعة «ديزني» إلى مئات ملايين الأغراض.


MISS 3