بالفيديو والصّور - إطلاقُ الغاز المسيّل للدّموع على موكب زعيم المعارضة الكينيّة

16 : 21

أطلقت الشّرطة الكينيّة الغاز المسيّل للدّموع على موكب زعيم المعارضة رايلا أودينغا، الجمعة، في وقتٍ شهدت العديد من المدن تظاهرات احتجاجٍ على أزمة غلاء معيشة قاسية وقرارات بزيادات ضريبيّة مُثيرة للجدل.


وأُطلق الغاز المسيل للدّموع على موكب سيارات أودينغا بعد كلمةٍ ألقاها أمام تجمّعٍ حاشدٍ في العاصمة نيروبي.

وقال مراسلو فرانس برس إنّ الشرطة اتخذت اجراءاتٍ مماثلة لتفريق تظاهراتٍ في مدينتَي موباسا وكيسيمو المطلتَين على المحيط الهندي، وهما معقلان للمعارضة في منطقة بحيرة فيكتوريا.


ونُشرت الشّرطة بأعدادٍ كبيرةٍ للردّ على التظاهرات.

ودعا أودينغا للتّظاهرة الأخيرة رفضاً لسياسات حكومة الرّئيس وليام روتو.


وقال وسط صيحات الجموع: "الكينيّون انتخبوا قادة البرلمان فخانوهم"، مضيفاً: "روتو نفسه الّذي تولّى بالسّلطة بشكلٍ غير قانونيّ خان الكينيين".

ودعا ائتلاف المعارضة أزيميو بقيادة أودينغا لتنظيم الاحتجاجات رفضا لتداعيات الضّرائب الجديدة على الكينيين الّذين يرزحون أساساً تحت وطأة صعوباتٍ اقتصاديّة وارتفاع هائل لأسعار موادّ أساسيّة.


والأسبوع الماضي وقع روتو قانوناً ماليّاً يتوقع أن يعودَ بأكثر من 2,1 مليار دولار على خزائن الدّولة المستنفدة ويسهم في دفع الاقتصاد المديون.

وينصّ "قانون المال" على ضرائب جديدة أو إضافيّة على عددٍ من السّلع الأساسيّة مثل الوقود والغذاء والتحويلات المالية بالهاتف، ويتضمّن زيادةً ضريبيّةً مثيرة للجدل على دافعي الضّرائب، بهدف تمويل خطة إسكان.



MISS 3