إفتتاح مبنى فوج الإطفاء في إتّحاد بلديّات الفيحاء الاثنين

16 : 49

يفتتح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشريّة (UN-Habitat)، بالشراكة مع وزارة الداخلية والبلديات واتحاد بلديات الفيحاء، وبتمويلٍ من الاتحاد الاوروبي، مبنى فوج الإطفاء في اتّحاد بلديات الفيحاء الذي أُعيدَ تأهيله حديثاً، في العاشرة من قبل ظهر الاثنين 8 الجاري.


يُشارك في الحفل ممثّل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي، رئیسة قسم التعاون لدى بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ورئیسة فریق الاقتصاد والاتّفاق الأخضر والتّنمیة المحلیّة ألیسیا سكوارسیلا، مدیرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشریّة (UN-Habitat) في لبنان تاینا كریستیانسن، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي وعدد من النواب وممثلي البلديات والمحافظين وفاعليات المنطقة.


وأشار بيانٌ لمركز الإعلام للأمم المتّحدة في بيروت، إلى أنّ "هذه الخطوة تعد مهمة لتعزيز السلامة المجتمعيّة لأكثر من 450000 مقيم في المدن الأربع التابعة لاتحاد بلديات الفيحاء، بما في ذلك طرابلس والميناء والبداوي والقلمون".


ولفت البيان إلى أن "فوج الإطفاء، بصفته المستجيب الأوّل، يؤدّي دوراً أساسيّاً في ضمان السلامة العامة لسكان الفيحاء.


ففي العام 2021، نفّذ نحو 1200 مهمة، أي بمعدّل 97 مهمة شهريا، وقام بالاستجابة للحرائق، وبإجراء عمليّات الإنقاذ، وبنقل المرضى إلى المستشفيات. ولكن، كان عمله مقيدًاً بشدة بسبب ظروف العمل غير الملائمة في المبنى، ونقص في المعدات الضرورية، ومركبات ولّى عليها الزمن. واستجابة لذلك، اقترح اتّحاد بلديات الفيحاء مشروعاً شاملاً لتحسين قدرات فوج الإطفاء، يشملُ إعادة تأهيل المبنى، واستبدال المركبات والمعدات الأساسية، وتدريب فرق الإطفاء، وتنفيذ مشروع نموذجي لتعزيز السلامة العامة في المنطقة".


وذكر البيان أنّ "أولى المحطات الرئيسية كانت متمثلة بالانتهاء من ترميم مبنى فوج الإطفاء أخيراً. وشملت الأعمال إصلاح تسربات المياه ومعالجة الأضرار المتعلقة بها، وتركيب شبكات سباكة وكهرباء مناسبة، وتركيب نظام للطّاقة الشمسيّة على السّطح لضمان استمراريّة العمليات في المبنى. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي المبنى الآن على غرفٍ مجهزة بشكل كامل مع الأجهزة الكهربائية، والخزائن، والأسرّة، وفرش النوم، وغرفة تم تجديدها وتخصيصها لعلاج الحروق".


وأوضح أنّ "48 من عناصر فوج الإطفاء خضعوا لتدريب متخصص في الإسعافات الأولية وتقنيّات مكافحة الحرائق المتقدمة، وتمّت معاينة مبانٍ في أربع مناطق مختارة لترسيخ السلامة العامة لاحقاً، في كل من البلديّات الأعضاء في الإتّحاد. ومن المقرّر إقامة مزيدٍ من التدريب حول تقنيات مكافحة الحرائق لعناصر الدّفاع المدنيّ في تمّوز 2023، وسيستفيد منها 15 فرداً من بين المستجيبين الأوائل".

MISS 3