رحيل سواريز المتوّج بالكرة الذهبية 1960

دقيقتان للقراءة المصدر: AFP

توفّي لويس سواريز أسطورة كرة القدم الإسبانية، لاعب وسط برشلونة وإنتر ميلان الإيطالي السابق، الذي لا يزال حتى الآن اللاعب الوحيد المولود في إسبانيا المتوّج بجائزة الكرة الذهبية، عن 88 عاماً. وقال الاتحاد الإسباني للعبة: «أول إسباني فائز بالكرة الذهبية، بطل أوروبا 1964، مدرّب المنتخب الوطني ومن أكبر الأساطير في كرة القدم. أرقد بسلام لويزيتو». وكان لاعب الوسط المهاجم أول لاعب مولود في إسبانيا يحقق جائزة الكرة الذهبية في العام 1960 (حقّقها ألفريدو دي ستيفانو المولود في الأرجنتين في 1957 و1959). وقال إنتر: «لو كان يلعب في أيامنا، لكانت امتلأت مواقع التواصل بمقاطع الفيديو الخاصة به».

برز مع برشلونة بين 1955 و1961 وحقّق معه لقب الدوري المحلي مرتين والكرة الذهبية 1960، وسقط في نهائي كأس أوروبا للأندية البطلة (دوري الأبطال حالياً) في عامه الأخير في كاتالونيا.

انتقل الى إنتر في العام ذاته وتوّج معه باللقب القاري المرموق في 1964 و1965.

دولياً، ساهم بتتويج إسبانيا بطلة لأوروبا في العام 1964، وحلّ على منصة جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات إضافية (ثانياً في 1961 و1964 وثالثاً في 1965).

أنهى مسيرته مع سمبدوريا الإيطالي في 1973 وانتقل الى التدريب في العام ذاته.

أشرف على إنتر في موسم 1974-1975 وتنقّل بين عدة فرق، من بينها ديبورتيفو لا كورونيا (1978-1979) الذي بدأ معه مسيرته كلاعب في 1953، قبل أن يدرّب المنتخب الإسباني بين 1988 و1991، حيث خرج من ثمن نهائي مونديال إيطاليا 1990.