بالفيديو والصور - يمبلدون: فوندروشوفا تحرم جابر من اللقب الكبير الأول

18 : 36

دخلت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا التاريخ بعدما باتت أوّل لاعبة غير مصنّفة تتوّج بلقب ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها في النهائي، اليوم السبت، على وصيفة 2022 التونسية أنس جابر المصنّفة سادسة 6-4 و6-4.







وكانت التونسية البالغة 28 عاماً تمنّي النفس بأن تكون الثالثة ثابتة لها، وأن تفوز بلقبها الكبير الأول، في ثالث نهائي لها في الـ"غراند سلام"، لكن الحلم بأن تصبح أول عربية وافريقية تحرز لقباً كبيراً، تأجّل على يد التشيكية البالغة 24 عاماً والمصنفة 42 عالمياً.












وللمرة الثالثة تسقط التونسية عند الحاجز الأخير بعدما سبق لها خسارة نهائي ويمبلدون العام الماضي أمام الكازخستانية ايلينا ريباكينا، ثم نهائي الولايات المتحدة المفتوحة بعدها بشهرين ضد البولندية ايغا شفيونتيك الاولى عالمياً.



وبدت المصنفة سادسة عالمياً مرشحة أمام نظيرتها التشيكية التي سبق لها خوض نهائي رولان غاروس عام 2019 حين خسرت أمام الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي، لاسيما أن فوندروشوفا هي أول لاعبة غير مصنفة تبلغ نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والاولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968.



لكن التونسية عجزت عن تكرار سيناريو الأدوار السابقة حين حولت تخلفها الى فوز أمام الكندية بيانكا أندرييسكو في الثالث، ريباكينا في ربع النهائي والبيلاروسية أرينا سابالينكا في نصف النهائي.


في المقابل، نجحت فوندروشوفا في تحقيق ما عجزت عنه الأميركيتان هيلين جايكوبز (1938) والأسطورة بيلي جين كينغ (1963) والبريطانية أنجيلا مورتيمر (1958) والتشيكية فيرا شوكوفا (1962) اللواتي وصلن الى النهائي غير مصنفات لكنهن لم يتوجن باللقب.



وكررت فوندروشوفا التي حسمت اللقاء في ساعة و20 دقيقة، سيناريو المواجهتين الأخريين اللتين جمعتاها بجابر هذا الموسم، إذ سبق لها الفوز على الأخيرة في الدور الثاني من أستراليا المفتوحة والثالث في إنديان ويلز، محققة بالمجمل فوزها الرابع على التونسية من أصل سبع مواجهات.



وقالت التشيكية التي غابت عن الملاعب العام الماضي بسبب إصابة في المعصم، إنه "بعد كل الذي مررت به حيث كنت أضع الجبس في هذا الوقت من العام الماضي، لا أصدق الآن أني أرفع هذه الكأس (درع البطولة)".



وتابعت غير مصدقة ما حققته: "لا أعلم ماذا يحصل الآن".



وخلافاً للتشيكية، كانت جابر غارقة في حزنها على ضياع هذه الفرصة الذهبية، قائلة: "سيكون يوماً صعباً لكني لن أستسلم".



وتابعت: "إنها أكبر خسارة مؤلمة في مسيرتي. لكننا سننجح في يوم من الأيام. أعدكم بأني لن أستسلم".

MISS 3