جورج بوعبدو

"مهرجانات بيت الدين" تنطلق مع فرح الديباني ولبنان بعلبكي... عظمة الألحان ورقي الأداء

21 تموز 2023

02 : 01

سحر أمسية الافتتاح

إنها ليست المرة الاولى التي تحظى «مهرجانات بيت الدين» بحشد جماهيري واسع النطاق، فحسن الإختيار والفرادة هما ميزتان أساسيّتان تجعلان المهرجان قبلة أنظار المقيمين والمغتربين؛ إذ شاءت إدارة المهرجان لهذا العام أن تكون انطلاقته مع الـ Mezzo-soprano فرح الديباني التي غنّت Marseillaise في الـ Champ-de-Mars إحتفاءً بإعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون، وقد ظهرت الى العالم في الحفل الختامي لكأس العالم في كرة القدم عام 2022.







حضر الافتتاح حشد من السفراء والفاعليات الأمنية والسياسية والاعلامية والاجتماعية وكان لافتاً في المهرجان ترحيب رئيسته نورا جنبلاط بالحضور شخصياً واهتمامها بأدق التفاصيل.

إفتتحت ديباني الأمسية مع لبنان بعلبكي المايسترو المتألق الذي قاد فرقة قوامها 35 عازفاً مخضرماً.

فديباني الحائزة على الكثير من الجوائز العالمية والتي اعتلت مسارح عالمية من دار الأوبرا في باريس، الى دار بولشوي وكوميك وسال جافو والعلا والصين ودبي ومهرجان «سوتشي» الدولي وبينالي ديلارتي في البندقية، خصّت المهرجان بمجموعة ألحان كلاسيكية أضفت لمسات ساحرة على عراقة قصر زيّن باحته مستمعون من الطراز الرفيع بالإضافة إلى تكريمها مغنيات رائدات من العالم العربي على غرار أسمهان وفيروز وداليدا.

نجحت المهرجانات كعادتها في نقل الحضور نحو فضاءات أخرى فخال لبرهة انه في عالم يخلو من المشاكل والأزمات، فغادر المهرجان متفائلاً في غد أفضل، مبروك للقيمين على الحدث هذا النجاح الذي لا لبس فيه.

*يستمر المهرجان حتى يوم السبت 5 آب.








الــــــبــــــرنــــــامــــــج

22 تموز

Double Concert: لقاء عابر للثقافة بين موسيقى الفلامينكو والألحان الشرقية.

القسم الأول مع فرقة «Chicuelo»، أمّا الثاني فمع غي مانوكيان وفرقته الموسيقية.

25 تموز:

ليلة الجاز بامتياز، تجمع بين كبار فناني الجاز في لبنان.

القسم الأول تحييه دونا خليفة الملحنة وعازفة bass مع مجموعتها الموسيقية؛ والقسم الثاني مع عازف البيانو والملحن آرثر ساتيان وفرقته.

27 تموز:


ميساء قرعة LIVE في بيت الدين.

2، 3 و5 آب:

Chicago the musical - بالعربي

المعارض:

معرض «تجريد»: يجسد الرسم التجريدي في لبنان اليوم بإدارة صالح بركات.


MISS 3