الهند وسريلانكا تدرسان إمكان بناء جسر برّيّ يربط بين أراضيهما

22 : 35

إتّفقت الهند وسريلانكا الجمعة على بحث إمكان بناء جسر بري بين البلدَين، خلال زيارة رسميّة للرّئيس السريلانكي رانيل ويكريميسينغه إلى نيودلهي هي الأولى منذ تولّيه السّلطة في العام 2022.


وقال البلدان الجاران في وثيقة استراتيجيّة إنّ إنشاء "رابط أرضي" عبر مضيق بالك في المحيط الهندي، بعرض نحو 25 كيلومتراً في بعض الأماكن، سيتيح للهند إمكان الوصول إلى الموانئ الرئيسيّة في ترينكومالي وكولومبو، وسيُعزّز "علاقة عمرها ألف عام".


وتناولت الوثيقة أيضاً إنشاء خطّ أنابيب نفط.


وقال رئيس الوزراء الهنديّ ناريندرا مودي عقب محادثاته مع الرّئيس السريلانكيّ إنّ دراسات جدوى ستُقام بشأن الجسر البرّي وخطّ أنابيب النفط، مع تنامي الوجود الصّينيّ في سريلانكا.


وتُصادف زيارة ويكريميسينغه مع ذكرى مرور عام تقريباً على تولّيه رئاسة بلاده.


وكان ويكريميسينغه يشغل منصب رئيس الوزراء وتم تنصيبه رئيساً خلفاً لغوتابايا راجاباكسا الّذي فرّ إلى الخارج بعدما اقتحمَ متظاهرون مقرَّ إقامته في إطار احتجاجاتٍ على أزمة اقتصاديّة غير مسبوقة في سريلانكا، شهدت نقصاً في الموادّ الغذائيّة الأساسية والمحروقات والأدوية.


وقدّمت الهند نحو أربعة مليارات دولار من المساعدات لسريلانكا مع تخلّف كولومبو عن سداد ديونها الخارجيّة البالغة 46 مليار دولار.


وقال مودي: "واجهت سريلانكا تحدّيات عدّة العام الماضي، لكن بصفة صديق قديم، وقفنا إلى جانب شعب سريلانكا خلال هذا الوقت العصيب".


وأوضح وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا أنّ خلال المحادثات بين الزعيمين أعربت نيودلهي عن قلقها بشأن "الوجود الصيني" في سريلانكا.

MISS 3