جان الحواط يولم على شرف كسبار في جبيل

10 : 21

أولم الأمين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط على شرف نقيب المحامين ناضر كسبار ومجلس النقابة ومحامين والنقباء السابقين ومحامين في جبيل، في حضور عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط.


بداية النشيد الوطني، ومن ثم كلمة مقدّم الإحتفال المحامي أمين القدّوم الذي رحّب بالحاضرين، والمحامي يوسف أبي عقل الذي تلا أبيات شعر عدّد من خلالها مزايا صاحب الدعوة.


وقال الحواط: "رغم حال الهلع التي نعيشها، والفراغ القاتل، والمصائب المتلاحقة، لكنكم في جبيل التي ننهل منها علم الحكمة والمعرفة، وهذا ما تشهد عليه مسؤولياتكم ويغنيها في المهمة التي تضطلع بها نقابة المحامين في كل الظروف الوطنية. زيارة نقابة المحامين ومجلس النقابة والنقباء السابقين والمحامين الزميلات والزملاء الى جبيل، فيه فعلا تمضية يومٍ كريمٍ، في هذا اليوم الجميل وهذا الموقع الشيق".


ورأى أن "نقابة المحامين هي الناظر الكبير والحكيم في مؤسسات الدولة، كما انها تعرف أسباب الأزمة التي نمرّ بها، ولم نعد نستخدم السياسة لأنها أساءت الى لبنان وخذلته، وهذا ما فعله السياسيون حتى الآن".


وإعتبر اننا "لن ننسى المواجهات الوطنية التي خضناها، وإستنزفت إدارات الدولة وقواها، وهذا كان من أجل ارساء قواعد الديموقراطية والحريات العامّة في لبنان، ومنع تزوير الانتخابات فيه والسعي للحد من الرشوة، وصولا الى مواجهة المؤامرة على البلد، ومع الاسف هذا كان القرار الدولي".


وشدّد على ان "لبنان مستفرد به، ومن أسباب أعدت سلفا، لجأ الى لبنان في العامين ١٩٤٨ و١٩٤٩ 500 الف فلسطيني، والاعتبارات نفسها اوصلت الى لبنان مليوني نازح سوري، ولا يريد المجتمع الدولي اعادة هؤلاء إلى بلادهم، والموقف الدولي لا يعدّ لنا المساعدات المطلوبة وإنما يقول انه على اللبنانيين ان يتحملوا مسؤوليات وطنهم، فأما آن لنا أن نفهم ونعي ونقلع عن أوهام الاتكالية والتبعية، ونتمسّك بدورنا الوطني ومسؤولياتنا، وان نعد العدّة للبدء بإنشاء دولتنا الوطنية، وأن نعتصم بالربّ، وان نعتصم بلبنان وتاريخه المجيد وتاريخنا كلبنانيين أوائل على أرض الآلهة والثقافات، في جبيل ابنة المتوسط، وربيبة الشاطىء الفينيقي حيث إنتشرت الأبجدية في العالم، فعلّمته الكلمة والمخاطبة منذ الاف السنين".


وختم الحواط: "جبيل تحفظ دورها العريق، والعالم يحفظ لها هذه الميزة الخارقة، ويحفظ للبنان الحب والقوة. جبيل مدينة الحضارة والمواجهة والمعارضة الوطنية التاريخية، هي نفسها مدينة الكرامة والبقاء. جبيل قلب لبنان وهو أرض الاله الربّ ومحميته، هذا ما قاله لنا النبي موسى، ولبنان أرض الرسالة بين الشرق والغرب وهذا ما اعلنه البابا القديس يوحنا بولس الثاني. لبنان وان احتضر فلا يموت، هذا ما كتبه جبران خليل جبران".




بدوره شكر كسبار للحواط دعوته، آملاً أن تنتظم مؤسسات الدولة عبر إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة.

وعدّد بعض الخطوات التي إتخذتها نقابة المحامين، واعداً بالعمل على مزيد من تحسين أوضاعها في الفترة المقبلة.

MISS 3