جنى جبّور

غي مانوكيان مكرّماً بعباءة "بيت الدين الدولية"... وخوان غوميز يسحر الأجواء بالفلامينكو...

24 تموز 2023

02 : 05

الجمهور يتفاعل
أمسية واحدة للمبدع غي مانوكيان لم تكن كافية في «مهرجانات بيت الدين الدولية»، الذي ألهب خشبتها عزفاً وحماساً، ساحراً قلوب ومشاعر الجمهور الذي لم يكفّ عن الغناء والرقص حتّى انتهاء الحفل رغم قساوة الطقس التمّوزي الحار... وبسبب الإقبال الكثيف على حفلته أمس الأول ونفاد التذاكر بسرعة فور طرحها، أضافت لجنة المهرجان ليلة غنائية أخرى له ضمن برنامجها، أحياها ليلة أمس بوجود حشد ضخم من محبّيه.

فلامينكو وأجواء موسيقيّة رائعة وزّعها عازف الغيتار الإسباني خوان غوميز الذي يعدّ من أحد أهم عازفي الغيتار في عالم «الفلامنكو»، وأحد أهم المؤلفين الموسيقيين في إسبانيا، مقتسماً القسم الأول من برنامج سهرة السبت مع فرقة «تشيكويلو» الإسبانية، وقد رافقه دييغو مينديز على الطبل، ومارتن مينديز على آلة تشيلو، وكارين لوغو رقصاً للفلامنكو فجذبت الجمهور بوصلاتها وحيوية أدائها.



عباءة بيت الدين (تصوير نبيل اسماعيل)




غي مانوكيان



وفي القسم الثاني تألق مانوكيان كعادته، عازفاً مع فرقته باقة من الأغاني الحماسيّة، رافقه الجمهور خلالها رقصاً وغناءً مرددين أغنيات حفظوها عن ظهر القلب أبرزها: «يا سيفا عالأعدا طايل»، «عندك بحرية»، «زينوا الساحة» و «نسم علينا الهوا»...



أشعل الأجواء صوتاً وموسيقى




الفلامنكو بتوقيع كارين لوغو (تصوير نبيل اسماعيل)


وفي ختام هذه الأمسية الاستثنائية اعتلت رئيسة المهرجان نورا جنبلاط المسرح لتكريم العازف المتمرس، بمنحه عباءة ألقتها على كتفه، كعربون شكر على محبته ودعمه منذ سنوات قائلةً: «ساهم مانوكيان في عودة المهرجانات العام الماضي من خلال تقديمه حفلتين مجانيتين، فيما كان أول حفل أطلقه عام 2009». كما منحه وزير السياحة وليد نصار وثيقة تكريم من الوزارة قائلاً: «حبينا نكرمك على عطائك الكبير وانك على طول رافع اسم لبنان بالعالي».

من جهته، قال مانوكيان إنه يحب أن يكرم في بيت الدين، لأن هذا المهرجان له فضل كبير عليه ولا سيما أنه شكل نقطة انطلاقته الى العالم في 2009، خاتماً الأمسية عازفاً «راجع يتعمر لبنان»، والعباءة تكلّل كتفيه.


MISS 3