المرتضى من الأردن: دور الثقافة بثّ الوعي وحماية القيم

17 : 57

شارك وزير الثقافة محمد وسام المرتضى مساء أمس الأربعاء في حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان جرش الثقافي الذي يسبق في العادة فعاليات هذا المهرجان، وذلك بحضور المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون الاستاذ ايمن سماوي، ووزراء وسفراء ووزيرتي الثقافة الأردنية هيفاء النجار والمصرية نيفين الكيلاني والتقى على هامش حفل الافتتاح بدولة رئيس مجلس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور بشر الخصاونة.


والجدير ذكره أن مشاركة لبنان الثقافية في مهرجان جرش الثقافي لهذا العام ستشمل مجالي الشعر والفن التشكيلي، كما ستكون هناك مشاركة أساسية في المهرجان من مغنين لبنانيين كما درجت عليه العادة. 


ووقّع صباح اليوم الخميس وزير المرتضى مع نظيرته الأردنية الأستاذة هيفاء النجار، في مقرّ المركز الثقافي الملكي في عمّان، على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية للأعوام (2024-2026) وتنفيذًا للاتفاق الثقافي الموقّع بين البلدين في 28/2/2001 في عمّان ، "وذلك "نظرًا لأهمية التعاون الثقافي في توطيد أواصر الأخوة بين الدول العربية، وحرصًا من حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية على تعميق علاقتهما الأخوية " وفق ما جاء في مقدمة الاتفاقية.


حضر حفل التوقيع رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو في لبنان المحامي شوقي ساسين والقائم بالأعمال بالوكالة في السفارة اللبنانية لدّى المملكة السفير يوسف اميل رجي، المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون الأستاذ ايمن سماوي وكبار الشخصيات في الجهازين الإداري والفني في وزارة الثقافة الأردنية.


ويهدف البرنامج التنفيذي الى وضع الأساس الذي من خلاله يعمل الطرفان على وضع أنشطة التعاون في المجالات الثقافية والفنية التي تساهم في تقوية التفاهم المتبادل بين الدولتين.





ويشار الى أن التعاون سيشمل مجال المكتبات والوثائق والمخطوطات، المؤتمرات والمحاضرات والندوات الثقافية، الفنون التشكيلية والفنون الأدائية والسينمائية والتراث الثقافي غير المادي، ثقافة الطفل، وغيرها من المجالات ذات المنفعة العامة لكل من الشعبين في كلا البلدين.


واكّد المرتضى أمام الإعلام أن على الثقافة في البلدين أن تبثّ الوعي لما يحاك ضد الدولتين والشعبين من مكائد تهدف الى هدم قيمنا وموروثنا الثقافي النابع من هويتنا العربية والتاريخ الحضاري البهي لمنطقتنا، واعتبر أن الدور الأساسي للثقافة يتمثّل في العمل على تحصين الشعوب وتمتين وحدتهم من خلال الارتقاء بهم ثقافياً، وأضاف أن التحديّات المشتركة بين لبنان والأردن وسائر الشعوب العربية لا سيّما في منطقتنا تفرض التعاون الوطيد بينها على كل صعيد لا سيّما ثقافياً ونحن ومعالي الوزيرة النجّار عقدنا العزم على تفعيل التعاون وتوطيده بين وزارتينا لما فيه خير الشعبين الشقيقين اللبناني والأردني. 

MISS 3