إعدام 11 شخصاً من البلوش في إيران بتهم مخدّرات في 48 ساعة

20 : 27

أعدمت إيران 11 شخصاً من أبناء أقلية البلوش بتهم مخدّرات، في غضون 48 ساعة، حسبما أعلنت منظّمة غير حكوميّة، الأربعاء، ما يثيرُ مخاوف إزاء استهداف هذه المجموعة في موجة إعداماتٍ بشكلٍ غير متناسب.


وقالت منظّمة حقوق الإنسان في إيران ومقرّها النروج إنّ تسعةَ إيرانيّين من البلوش واثنَين من البلوش من أفغانستان المجاورة أُعدموا بين صباح الأحد وصباح الثّلثاء.


أضافت المنظمة أنها وثقت ما مجموعه 61 عمليّة إعدامٍ في أنحاء إيران في تموز، في وقتٍ تُكثّف إيران إصدار هذه العقوبة مع تنفيذ 423 عمليّة إعدامٍ هذا العام.


ويتهم نشطاء إيران باستخدام عقوبة الإعدام أداة لنشر الخوف بين السّكّان في أعقاب حركة احتجاج تفجّرت في أيلول الماضي إثر وفاة الشّابة مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وقالت المنظمة الحقوقية إنّه بينما تمثّل أقليّة البلوش، وأفرادها من المسلمين السنة، 2 إلى 6 بالمئة فقط من عدد السّكّان، فقد شملتهم ثلث عمليّات الإعدام في 2022.


أضافت أنّ ثمانية رجال من البلوش أُعدموا بتهمٍ مرتبطة بالمخدرات في سجن زاهدان عاصمة محافظة سيستان بلوشستان بين 30 تموز والأول من آب.


وأعدم رجل آخر من البلوش بتهم مماثلة في 31 تموز في سجن في مدينة بيرجند بمحافظة خورسان (شرق).



MISS 3