بالفيديو: قتلى بقصف روسي استهدف مبنى في شرق أوكرانيا

11 : 38

 استأنف المسعفون في أوكرانيا، فجر اليوم الثلثاء، عمليات البحث عن ناجين في أنقاض مبنى سكني تعرض لضربة صاروخية روسية تسببت بمقتل سبعة أشخاص في بوكروفسك في شرق البلاد، حيث يؤكد الجيش الروسي أنه حقق مكاسب ميدانية في الأيام الأخيرة.


وشاهد صحافيون موجودون في بوكروفسك عمال إنقاذ يعملون في محيط المبنى المكوّن من خمس طبقات والذي تضرّر بشدة، وكانوا يُجلون جرحى وسط الأنقاض ويعملون على إنزال سكان عالقين في شققهم باستخدام سلالم كبيرة.



وقال رئيس الإدارة العسكرية في دونيتسك بافلو كيريلينكو عبر تلغرام إن هذه الضربة أدّت الى مقتل سبعة أشخاص وجرح 67، مخفّضاً حصيلة سابقة أعلنها مساء امس الاثنين وأشارت إلى سقوط ثمانية قتلى.



وأكد وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو حصيلة السبعة قتلى و67 جريحاً موضحاً أن 29 شرطياً وسبعة مسعفين وطفلين بين المصابين. وأوضح أن عمليات الاغاثة التي توقفت خلال الليل بسبب خطر وقوع هجمات أخرى استؤنفت فجراً.


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق إن روسيا ضربت "مبنى سكنياً عادياً". وأضاف عبر "تويتر": "لقد أُطلِق صاروخان. أصيب مبنى سكني عادي. للأسف ثمة ضحايا. المسعفون في الموقع. إنقاذ الناس مستمر".


ونشر الرئيس الأوكراني مقطعاً مصوّراً يُظهر أشخاصاً يُزيلون الأنقاض من مبنى مكوّن من خمس طبقات، يعود تاريخه إلى الحقبة السوفياتية وقد تهدّمت طبقته العلوية جراء الضربة.




وكتبت إدارة بوكروفسك العسكرية عبر فيسبوك: "اليوم نحن غارقون في الألم والغضب والدموع".



كذلك، أبلغت السلطات العسكرية في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا عن مقتل مدنيَّين، هما رجل وامرأة، في غارة روسية مساء امس على قرية كروغلياكيفكا، حيث كان قصف قد أدى إلى مقتل رجلين في اليوم السابق.


وأكدت روسيا امس أنها تقدّمت نحو مدينة كوبيانسك في شرق أوكرانيا على بُعد 150 كيلومتراً شمال بوكروفسك، في منطقة استعادتها القوات الأوكرانية في أيلول الماضي وتواجه هجوماً روسياً منذ أسابيع عدة.



وأقرّت أوكرانيا في منتصف تموز أنها في "موقع دفاعي" في منطقة كوبيانسك بعدما شنّ الجيش الروسي هجوماً. ومنذ ذلك الحين تؤكد روسيا أنها تحرز تقدماً في المنطقة.


وباشر الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً واسع النطاق في حزيران في محاولة لاستعادة مناطق في شرق أوكرانيا وجنوبها احتلّها الجيش الروسي.


إلا ان التقدّم حتى الآن لا يزال بطيئاً إذ ان روسيا حصّنت خطوط دفاعها مع خنادق وافخاخ مضادة للمدرعات وحقول ألغام.


MISS 3