عماد موسى

بورصة الفتّوش

28 نيسان 2020

09 : 30

كل الرجال صاروا ـ ويا حيف على الرجال ـ مثل كل النساء، وكي لا يأخذ عليّ الجندريون أي مأخذ، جميعنا بالطبخ والنفخ وبالهوا سوا. لم تعد تنقية العدس و"تقميع" البامية و"حلق" الملوخية و"نقر" القرع واجباً حصرياً بربة البيت، كما أن لف المحشي ورق عنب ليس من مسؤولياتها المنصوص عنها في وثيقة الوفاق الزوجي، أقاطعاً كان أو بلحمة وتحته كستلاتة غنم تقول لك بعد الإستواء: "يا حبيبي تعال كُلْني وتمتّع باللي جرى لي". كل الرجال صاروا اليوم "خبيرات" بالـ "يخاني" والـ"سلطات" والأطباق الصينية والتايلاندية والهندية والطليانية، والشاعر بين الطهاة الجدد ينظّر ساعة على الريق حول أهمية الحبق وتذوّقه مضغاً أو شميماً.

إلتهام البيتزا العائلية مع ثمار بحر، أو تلك المقتصرة مكوناتها على أربعة أصناف من الجبنة الفاخرة، مشروع يراودني منذ أيام، لكنني تراجعت تكتياً، بعدما راجعت حساباتي الجارية من دون علمي، أقنعت نفسي أن صحن فتوش مثالي لتقوية المناعة ودعم الريجيم العائلي وعدم التفريط بالقرش الأبيض، فأعددت مشكوراً طبقاً لعيلة من 6 أشخاص، ويسعدني أن أضعكم في صورة ما استهلكته من خضار وبهارات ومطيبات.

خسّة باب أول مروية بمياه عذبة، باقة نعناع، ورقة وأختها، باقة بقدونس من مسكبة الأكابر. نصف كيلو من القِثاء (مقتي) كيلو بندورة معلقة، وأنا فيها معلّق، باقة فجل، حبة فليفلة خضراء وحبة حمراء، باقة بقلة، باقة زعتر أخضر، بصل أخضر نصف حزمة، وإلى الخضار نضيف ثلاثة فصوص من الثوم، وربع كوب من دبس الرمان (قنينته بسعر قنينة الشمبانيا)، ربع كوب من الحامض، نصف كوب من زيت الزيتون، ونضيف فلفلاً أسود وسماقاً وملحاً، ورغيفي خبز ملفوفين كسندويشتين ومقطعين ومقليين بزيت دوار الشمس ويلعن أبو الريجيم.

أقسم بأعز ما أملك (ألبوم صور) أنني دفعت ثمن مكونات جاط الفتوش المُشار إليه أعلاه، عدا ما توافر في المنزل من متممات، 23 ألفاً و680 ليرة وقد سامحني صاحب الميني ماركت بـ 180 ليرة. "مش بيناتنا جار"، قال بعدما لمس إصراراً مني على دفع 24 ألفاً وفوقها 2000 للصبي الذي نتش من يدي الأكياس بإصرار وعزم. في الخلاصة فإن 30 جاط فتوش تكلف اللبناني ما يوازي الحد الأدنى للأجور، ويستطيع ساكن الرابية التوفير إلى النصف إذا توجه صباح كل يوم من مكان إقامته إلى طرابلس لشراء الخضار الطازجة للفتوش، وليستفد الآن من استقرار سعر صفيحة البنزين على الـ 24 الفاً.

ويبدو لي أنه كلما هبطت أسعار الأسهم المتداولة في بورصة نيويورك ارتفع سهم الفتوش في بورصة أدما.


MISS 3