بو حبيب إلى نيويورك اليوم بعد تسديد "المالية" التكاليف

02 : 00

بعد أيام على إعلان وزارة الخارجية والمغتربين، أنّ الوزير عبدالله بو حبيب سيسافر الى نيويورك أمس، أرجئت الرحلة فجأة. وكانت مقررة من أجل متابعة بو حبيب جلسة مجلس الأمن في نهاية الجاري، والمخصصة لتمديد ولاية «اليونيفيل». ودارت تكهنات حول إرجاء الرحلة، وحاول بو حبيب التخفيف من وطأة الخبر بالقول إنّ «الأسباب تقنية وادارية»، لكن تبيّن أنّ المسألة تتعلق بعدم صرف وزارة المال سلفة تغطية نفقات الرحلة وهي تبلغ 10 آلاف دولار أميركي. وفي ساعة متأخرة من مساء أمس، ظهر «الدخان الأبيض» من «مدخنة» وزارة المال، ما سمح بتمويل كلفة سفر بو حبيب اليوم الى نيويورك، ومعه وفد من مكتبه يضم شخصَين.

وفي الوقائع، وفق معلومات «نداء الوطن»، أنّ مصادر ديبلوماسية استغربت كيف أن وزير الخارجية، لم يؤمّن بدل اعتمادات سفره والوفد المرافق بعدما تم تحديد موعد السفر، وكان هو، كما وزارة المالية، على علم مسبق بأن بدل المهمات الخاصة الذي يصرف قد استنفد، ولم يعد هناك من تمويل يكفي لتغطية نفقات رحلات وزير الخارجية. وتغطية مهمات كهذه، تلزمها صيغة قانونية غير منصوص عنها في ميزانية الوزارة، ولا يمكن تخريج كلفة الرحلة الجديدة حسابياً من الموازنات المخصصة للبعثات.

وقالت المصادر إنها ليست المرة الأولى يحصل فيها ما حصل أمس، لكن في مرات سابقة، كانت تغطى نفقات السفر من خلال تقديمات ومساعدات من أصدقاء.

وأسفت المصادر لما حصل في وقت كان يجب ان يستعد لبنان لخوض معركة التجديد لمهمات «اليونيفيل»».

وذكرت مصادر وزارة الخارجية، أن الوزارة سبق أن تقدمت بطلب سلفة لتغطية نفقات رحلة نيويورك، لكن السلفة لم تصرف في الموعد المحدد، ولفتت الى أن بو حبيب «سبق أن وفّر نفقات رحلات عمل من جيبه الخاص، ولكنه لم يسترجعها، وهو ما لم يعد ممكناً هذه المرة».

وفي المعلومات أيضاً، أن شركة طيران الشرق الأوسط التي تملكها الدولة أوقفت صرف تذاكر سفر لأي من الوزارات أو المسؤولين إلا بعد تسديد الثمن.


MISS 3