عماد موسى

الله ما قالها

24 آب 2023

02 : 00

أن يبدأ صباحي باستلام فاتورة كهرباء تقارب الأربعة ملايين ليرة (3.678.000) وبالكاد أكملت كي «رجلَيْ» سروال وكمّيْ قميص في خلال شهر، إي ألله ما قالها. إتصلت بالشركة المعنية بالتصليح والكهرباء محتجاً، فأبلغتني الموظفة أن المبلغ المطلوب سداده هو رسم الساعة لشهرين فقط، لأن الجابي لم يسجّل العداد بعد...

أن أقف، كـ»شيف»، ساعتين، أشتغل بالملوخية، فرماً وغسيلاً وتنشيفاً، وأضيف ساعتين في المطبخ، أذرف الدموع الغزيرة على رأس بصل حاد الطباع وأشتغل بتفانٍ على السلق والطبخ، وألحقهما بساعتين لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل أربع ساعات. ثم اُفاجأ بزوّار جاؤوا في الوقت غير المناسب وانقضّوا على جهودي الجبارة، وما تركوا في «قرارة» القدور «شيّا»، فأضطر لسد جوعي بـ»عروسة» لبنة... فألله ما قالها.

أن أتوحم كمواطن على فستق حلبي عاشوري ولا أتمكن من شراء أوقيتين وصندوق بيرة بافارية قبل آخر الشهر... فألله ما قالها.

أن تكون فانيلا البرازيلي نيمار إبن نيمار أغلى من فانيلتي...الله ما قالها.

أن تضرب أقساط المدارس بأربعة أضعاف وتقسم الرواتب على اثنين. ولجان الأهل غافية والوزارة تشخر... فألله ما قالها.

أن تطلب من مصرفك أن يقرضك شيئاً من مدّخراتك كي تدفع بدل تعليم اولادك على أن تعيدها إليه في آجال محددة قمة الوقاحة. لا الشرع يرضى ولا الله. ولمَ العلم؟ الـ»جيد جداً « مؤمنة بدرس ومن دونه.

أن يعمل اخونا الكبير جان إيف لودريان ليلاً ونهاراً، في خلال إجازته، على تصليح إجابات النواب ويطلع بلا جميلة فألله ما قالها.

وأن يمرر أعضاء مجلس الأمن تعديلاً على مهام القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، ما يسمح لها بحرية تنقّل أكبر، وأن يحظى التعديل بموافقة أغلبية الأعضاء وألّا يكون ممهوراً بـ Paraf الشيخ نبيل قاووق... فألله ما قالها.

أن يشارك نواب كتلة رئيس مجلس النواب ونواب مرشّحه الرئاسي (أربعة إلّا ربعاً) ونواب حليفه... بتعطيل الإنتخابات وتُكال لهم الإتهامات...فألله ما قالها.

أن يكون لجبران منافسون في انتخابات رئاسة التيار الوطني الحر مثل سيمون أبي رميا أو آلان عون أو ابراهيم كنعان... إي ألله ما قالها ولا الجنرال.

«كنا نقول لهم اتركونا نبني معمل الكهرباء ومحطّة الغاز وسد المياه وروحوا تصوّروا انتو واعملوا التدشين بس اتركونا نشتغل! امّا انكم تمنعوننا وراكضين تتصوّروا بالهليكوبتر... الله ما قالها!».

أن أبدأ مقالي وأرصفه جملة جملة ويختمه جبران بـ»تويت»، إي هيدا ألله ما قالو.


MISS 3