السفير غملوش: لتعزيز دور المدرسة الرسمية وتأمين حق التعلم للجميع دون عوائق

11 : 13

اعتبر السفير العالمي للسلام حسين غملوش، أن "سقوط التعليم الرسمي في لبنان تحت وطأة الأزمة الاقتصادية وسوء إدارة القطاع منذ سنوات هو سقوط مدو، لاحد أعمدة هذا البلد".


ورأى في بيان، أن "حل معضلة التعليم الرسمي يكمن في 3 اتجاهات، الاتجاه الأول: متابعة تمويل الأساتذة من قبل المجتمع الدولي بالتزامن مع بروتوكلات مراقبة صارمة ومستقلة لضمان توزيع الأموال التي خصصتها الدول للعاملين في القطاع، بالتوازي مع ذلك تقوم الدولة اللبنانية برسم استراتيجيات إصلاحية تقودها رويدا رويدا الى الإمساك بالقطاع وتمويله بشكل منفرد دون الحاجة الى مساعدات من المجتمع الدولي".


وتابع: "اما الاتجاه الثاني فيكمن في تقديم مساعدات مالية الى أهالي طلاب المدارس الرسمية للتخفيف من حجم الضغوط الاقتصادية عنهم، والاتجاه الثالث يكون بتأمين الأموال من اجل تأهيل المدارس الرسمية كي تستطيع جذب اكبر عدد من التلامذة الذين ينوء اهاليهم تحت وطأة أقساط المدارس الخاصة"، منوها بتأهيل حوالي 26 مدرسة رسمية.

 

 وختم غملوش: "تعتبر منظمة الاونيسكو، أن حق التعلم هو من أبرز الحقوق الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية ويجب ان يكون متاحا وميسرا للجميع دون تمييز. انطلاقا من هذا المبدأ يفترض على الدولة اللبنانية ان تؤمن هذا الحق لجميع أبنائها، سواء اختاروا التعليم الرسمي أو الخاص، وذلك من دون أي عائق مادي، وبخاصة لعناصر القوى الأمنية والعسكرية، الذين يبذلون الغالي والنفيس من اجل رفعة هذا الوطن وتقدمه".


MISS 3