بالفيديو: متظاهرو السويداء يحطمون "تمثال حافظ" ويمزقون "ملصق بشار"

20 : 02

حطم مئات المتظاهرين الغاضبين في جنوب سوريا تمثالاً للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الاثنين، فيما أحيوا ذكرى اغتيال زعيم درزي بارز مناهض للحكومة عام 2015.


ودخلت الاحتجاجات في محافظة السويداء، حيث تمثل الطائفة الدرزية غالبية السكان، أسبوعها الثالث. وكانت المظاهرات مدفوعة في البداية بارتفاع التضخم والاقتصاد المتصاعد في البلاد التي مزقتها الحرب، لكن سرعان ما تحول تركيز المحتجين إلى المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد.


وجرت احتجاجات، الاثنين في عاصمة المحافظة، التي تسمى أيضا السويداء، حيث دعا الرجال والنساء الغاضبون إلى إسقاط حكومة الأسد. وحطم البعض تمثال والد الأسد، الرئيس السابق حافظ الأسد.


وسار عدد من المتظاهرين إلى مبنى الفرع المحلي للضمان الاجتماعي ومزقوا ملصقا ضخما لبشار الأسد، وفقا لمقاطع مصورة تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ونشطاء المعارضة.



 

وصادف اليوم الاثنين الذكرى الثامنة لاغتيال رجل الدين الشيخ وحيد البلعوس، أحد أبرز منتقدي الأسد. وكان قد دعا الشباب في السويداء إلى رفض الخدمة العسكرية.


وقتل البلعوس، وهو مؤيد قوي للمتمردين الذين يحاولون الإطاحة بالأسد، في أحد انفجاري قنبلتين في 4 أيلول 2015، مما أسفر أيضاً عن مقتل 25 آخرين.


وألقى البعض باللوم على الحكومة في تدبير قتله.

MISS 3