"فلاشينغ ميدوز": شفياتيك تخسر اللقب والتصنيف العالمي

02 : 00

مصافحة بين أوستابنكو (إلى اليسار) وشفياتيك بعد المباراة (أ ف ب)

تنازلت البولونية إيغا شفياتيك، المصنّفة أولى عالمياً، عن لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، بخسارتها في الدور الرابع أمام اللاتفية يلينا أوستابنكو 6-3 و3-6 و1-6.

ودخلت شفياتيك البطولة الأميركية وهي المرشحة الأوفر حظاً للاحتفاظ باللقب ورفع رصيدها الى خمسة ألقاب كبرى، لكن أوستابنكو فاجأتها وبلغت ربع النهائي للمرة الأولى في البطولة الأميركية.

وبخروجها من الدور الرابع، ستتنازل البولونية عن صدارة تصنيف رابطة المحترفات التي تربّعت عليها طوال 75 أسبوعاً، لمصلحة البيلاروسية أرينا سابالينكا.

وتواصلت عقدة شفياتيك أمام أوستابنكو، إذ حقّقت اللاتفية انتصارها الرابع على منافستها من أصل أربع مواجهات بينهما.

وتلتقي أوستابنكو في ربع النهائي مع الأميركية كوكو غوف السادسة التي أنهت بدورها مشوار الدنماركية كارولين فوزنياكي، العائدة بعد اعتزال دام ثلاثة أعوام، بالفوز عليها 6-3 و3-6 و6-1.

وتأهلت الى ربع النهائي التشيكية كارولينا موخوفا العاشرة بفوزها على الصينية وانغ شينيو 6-3 و5-7 و6-1، حيث ستلتقي مع الرومانية سورانا كيرستيا، الفائزة على السويسرية بليندا بنسيتش 6-3 و6-3.

ولدى الرجال، واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش انتصاراته، وبلغ ربع النهائي بفوزه على الكرواتي بورنا غويو 6-2 و7-5 و6-4.

ويلتقي الصربي في ربع النهائي الأميركي تايلور فريتز التاسع والفائز بدوره على السويسري دومينيك ستريكر 7-6 و6-4 و6-4. وحسم بن شيلتون المواجهة الأميركية مع مواطنه تومي بول في أربع مجموعات، بفوزه 6-4 و6-3 و4-6 و6-4، ليصبح أصغر أميركي يصل إلى ربع نهائي الرجال في نيويورك منذ أندي روديك في 2002.

وسيخوض شيلتون مواجهة أميركية بحتة أخرى في ربع النهائي، إذ يلتقي فرانسيس تيافو العاشر والفائز على الأسترالي رينكي هيجيكاتا 6-4 و6-1 و6-4، ليتمثل البلد المضيف بثلاثة لاعبين في ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2005.

MISS 3