بالفيديو والصّور: أكثر من ألفَي شخص يتظاهرون ضدّ النّظام في السويداء

18 : 51

تظاهر أكثر من ألفَي شخصٍ الجمعة في محافظة السويداء في جنوب سوريا، استكمالاً لحراك مستمرّ منذ ثلاثة أسابيع، بدأ احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصاديّة، مع المطالبة بـ"إسقاط النّظام"، وفق ما أفاد ناشطون.


وأعقبت الاحتجاجات قرار السّلطات في منتصف آب رفع الدّعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصاديّة تخنقُ السّوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاعٍ مُدمّر.

وانطلقت الاحتجاجات في محافظتي درعا والسويداء الجنوبيتين لكن زخمها تواصل في السويداء ذات الغالبيّة الدرزيّة، والتي تشهدُ منذ سنواتٍ تحركات مُتقطّعة احتجاجاً على سوءِ الأوضاع المعيشيّة.


وأفاد أحدُ المشاركين في التظاهرة المركزيّة في مدينة السويداء بأنَّ نحو ألفَي شخصٍ تظاهروا في ساحة الكرامة كما جرت العادة، يُضاف إليهم مئات في قرى أخرى.

وعلى وقع الموسيقى، هتف المتظاهرون: "نريد حريّة، بالرغم عنك يا بشار، نريد حرية"، حاملين الرّايات الملوّنة التي ترمز إلى الطائفة الدرزية.

وتتراجعُ حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النّقل، وفق ناشطين، ويزدادُ زخمها أيام الجمعة بشكلٍ يُعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة الّتي شهدتها سوريا في العام 2011 قبل أن تتحوَّل إلى نزاع دامٍ مستمرّ إلى اليوم.

وقال ريان معروف من شبكة "السويداء 24" المحلية، والموجود خارج سوريا، إنَّ مُتظاهري الجمعة في ساحة الكرامة أتوا من مختلف أنحاء المحافظة.


وخلال أيام الحراك، أقفل محتجون مكاتب تابعة لحزب البعث الحاكم، وفق ناشطين. كما عمدوا خلال الأيام الماضية إلى تخريب صور للرئيس السابق حافظ الأسد.

MISS 3