الاتّحاد الأوروبيّ يحضُّ جورجيا على تنفيذ الاصلاحات لقبولها مرشّحة

18 : 57

حضّ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة جورجيا على تنفيذ إصلاحات سياسية وديمقراطية، محذّراً تبليسي من أنّ إخفاقها في الانضمام إلى التكتل القارّيّ سيكونُ لصالح روسيا.


ورفض الاتحاد في حزيران 2022 منح جورجيا التي تُثير طموحاتها الأوروبيّة حفيظة موسكو، صفة مرشح للانضمام، مكتفياً بإعطائها لأوكرانيا ومولدافيا.


وخلال زيارته تبليسي الجمعة، أكّد بوريل أن "جورجيا تنتمي من دون أدنى شكّ إلى العائلة الأوروبيّة"، مشيراً إلى أنّ هذه الجمهوريّة السوفياتيّة السابقة لم تُلبِّ بعد 3 من المعايير الـ12 التي يضعها الاتحاد شرطاً للترشح.




وحذّر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الجورجيّ إيراكلي غاريباشفيلي من أنّ "روسيا ستكون مسرورةً في حال أخفقنا" بضمّ جورجيا إلى التكتل، متعهداً في الوقت عينه بأن "الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عن جورجيا".


وانتقد مسؤول السياسة الخارجية قرار جورجيا استئناف الرّحلات الجوية المباشرة إلى روسيا، داعياً إياها إلى التزام السياسة القارية بهذا الشأن.


من جهته، أكد غاريباشفيلي وقوف تبليسي "بالكامل" مع الاتحاد "في ما يتعلّق بالغزو الروسيّ لأوكرانيا، والديمقراطيّة وحقوق الانسان"، معتبراً أنَّ "القرار السياسيّ الجيّد الوحيد سيكونُ منح جورجيا صفة مرشَّح لعضوية الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام".


ومن المتوقع أن يجري المجلس الأوروبيّ تقييماً جديداً للتقدّم الّذي تُحقّقه جورجيا في مجال التزام المعايير القارية في تشرين الأول.


وتحض بروكسل تبليسي على تنفيذ إصلاحات في المجال القضائي والنظام الانتخابيّ وحرية الصحافة ومكافحة الأوليغارشيين.


MISS 3