جنى جبّور

وسيم عمران وسمير الياس... وإختراع The infinity Glove الثوريّ

12 أيلول 2023

02 : 01

وسيم عمران وسمير الياس

بينما كانا يجلسان في أحد المقاهي، دخل إلى المكان شخصٌ يعاني صعوبة في النطق محاولاً طلب فنجان قهوة من دون نتيجة، فالنادل لم يتمكّن من تلقّف طلبه. عندها لمعت فكرة ثورية في رأس مهندس الكهرباء ابن طرابلس وسيم عمران (22 عاماً) وصديقه مهندس الكومبيوتر والاتصالات ابن شكا سمير الياس (24 عاماً) تتمثل في اختراع «قفاز إلكتروني» يسهّل الحياة اليومية للصمّ والبكم وكلّ من يعاني صعوبة في النطق من ضحايا انفجار «4 آب» نتيجة الصدمة التي تعرّضوا لها، وللمسنين على حد سواء. لم تكن الطريق معبدّة أمام الشابين، وخصوصاً مع غياب أي دعم مادّي يساعدهما في تحقيق مشروعهما الحلم الذي ينويان من خلاله مساعدة المجتمع أولاً، وتسجيل إنجاز علميّ لبناني ثانياً، رغم كل السواد الذي يحيطهما في بلد فقد معظم شبابه الأمل فيه، مصرّين على أن يبقى لبنان بأدمغته مركزاً للإنجازات المختلفة.



لم يمرّ أكثر من 4 أشهر على تخرّج كلّ من وسيم وسمير من جامعة «سيدة اللويزة»، ولطالما كان من أولويات الطالبين ابتكار جهاز يساهم في تسهيل حياة الصمّ والبكم مع محيطهم، ولا سيّما أنّ لغة الإشارة تستصعب الغالبية فهمها للتواصل معهم. ولأنه «لا مستحيل تحت الشمس»، كثّفا أبحاثهما واخترعا The infinity Glove في سابقة علمية وتكنولوجية، آملين في تعزيز تواصل هؤلاء مع أبناء مجتمعهم، والسماح لهم بالتعبير عن شخصياتهم وطموحاتهم وآرائهم بشكل متطوّر وسريع وبسيط. نسألهما عن طريقة عمل القفّاز، فيشرحان لـ»نداء الوطن» قائلين: «يكون متّصلاً بالبرنامج المبتكر خصيصاً لعمله والمرتبط به من خلال تحميله على هواتفهم الذكية، وبمجرّد ارتداء القفاز يتمّ تفعيل خاصية «البلوتوث» في هواتفهم. كما يشمل برنامج القفاز لغات متنوّعة، توسّع للمستخدم فرصة التواصل مع بيئات ومجتمعات من بلدان مختلفة.

ويسهّل هذا البرنامج أيضاً للأشخاص التحدّث مع الصمّ والبكم بخاصية التكلّم عبر البرنامج ما يتيح للطرفين بناء حوار متواصل ومترابط. كذلك يقدّم هذا القفاز ثلاث وضعيات مختلفة: الوضعية الأولى محددة للأرقام من 1 الى 9، الثانية للأحرف من الـA إلى الـZ، هدفها تمكين الأشخاص من التواصل مع الآخرين بعد القيام باختيار إحدى الوضعيات المذكورة من خلال القيام بإشارة معينة مرتبطة باليد المرتدية للقفاز التي تدلّ على الرقم أو الحرف المناسب للحوار. ومن أكثر السمات التي تميّز القفاز هي الوضعية المخصصة، الثالثة والأخيرة، إذ يقوم الأبكم أو الأصمّ بتحفيظ أهم وأكثر الجمل التي يستعملها ضمن حياته اليومية وعبر إشارته لرقم الجملة بالقفاز التي تم حفظها في البرنامج يتمّ التواصل بينه وبين الآخرين. مع العلم أن القفاز لا يعمل على حركة الأصابع فحسب إنما على حركة اليد أيضاً».



The infinity Glove في شكله البدائي



صعوبات مختلفة

انتهى المخترعان من العمل على المرحلة الأولى من النموذج البدائي، وحالياً يعملان على المرحلة الثانية آملين في الوصول الى المرحلة الثالثة التي تتمثل بالتجربة على البشر. ويقول سمير: «ما زلنا نعمل على تطوير القفاز، لأننا غير راضيين عن شكله الحالي. نسعى لتحسينه من ناحية الشكل ومن الناحية التقنية بحيث يلتقط الإشارات بطريقة أكثر دقة. كما نعمل على جعله يتلاءم مع يد كل من يرتديه، فكما تعلمون لا يملك الجميع حركة اليد نفسها».

مراحل متعدّدة وصعوبات مختلفة واجهت هذا المشروع، بدءاً بصعوبة الحصول على المستلزمات مروراً بالحاجة الى التمويل، ويقول وسيم في هذا الإطار: «غالبية المستلزمات طلبناها من الولايات المتحدة الأميركية، واستغرقت نحو 3 أشهر حتّى وصلت الى لبنان، والوقت الذي يستنزف في هذا الإطار، يمثل إحدى الصعوبات، ناهيك بالعوائق المادية، ولا سيّما أنني و»سمير» حديثا التخرج. كذلك، نحاول الحصول على براءة اختراع من الخارج لتسجيل فكرتنا وحمايتها، وهذه الخطوة مكلفة جدّاً».

حصل The infinity Glove على براءة الاختراع من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة منذ نحو 6 أشهر، وكان وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان قد استقبل «وسيم وسمير» منوّهاً بابتكارهما، داعماً إيّاهما بمبلغ رمزي. إلّا أنّ هذا لا يكفي للاستمرار بتطوير المشروع، بحسب ما يشير الشابان مردفين: «لم نتلقَّ أي دعم رسمي آخر، وحاولنا قرع أكثر من باب من دون أي نتيجة. فكل ما كنا نسمعه عبارات على شاكلة «يعطيكن العافية» و»أنتم شباب المستقبل». فعلياً نحن في أمسّ الحاجة الى الدعم المادي لتحقيق أهدافنا. فنحن نعمل بطريقة فردية، وينقصنا التمويل ليصبح مشروعنا حقيقة في متناول الجميع انطلاقاً من هدفنا الإنساني، الحافز الأساسي لهذا الاختراع، بعيداً عن الأغراض التجارية البحتة».



يتّصل القفاز بالهاتف عن طريق «البلوتوث»



دعمكم أساسي 



يسعى الشابان جاهدين لتحقيق أهدافهما من هذا الاختراع في بلد يعاني الأمرّين. هما يدركان صعوبة الوضع، لكنّهما مصرّان على المضي قدماً من دون تردّد، انطلاقاً من إيمانهما بمشروعها، ومن إصرارهما على أن يكون هذا المشروع إنجازاً لبنانياً بحتاً، رغم أنّ سمير الياس يحمل الجنسية الأميركية. وفي ختام حديثهما معنا وجّها دعوة إلى «الشباب للمثابرة والالتفاف على الصعوبات»، آملين ممّن يرغب في دعم مشروعهما في زيارة الموقـــــع: www.theinfinityglove.com وصفحة The infinity Glove على «إنستغرام»: https://instagram.com/theinfinityglove?igshid=OGQ5ZDc2ODk2ZA، للتعرّف أكثر إلى الفكرة، والاتصال على الرقم التالي لمن يرغب في تقديم أي نوع من الدعم: 81/257609».


MISS 3