إتفاقيّة تعاون بين وزارة العمل وجمعية "البركة" تتعلّق بالتدريب وفرص العمل

15 : 41

عقد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم بعد ظهر اليوم الثلثاء في مكتبه في الوزارة، مؤتمراً صحافيّاً، تمّ في خلاله توقيع إتفاقيّة تعاون مشتركة بين وزارة العمل وجمعية "البركة" ممثلة برئيس الجمعية علي زعيتر، تتعلق بالتدريب وفرص العمل.


وفي مستهل المؤتمر الذي حضره الموظفون الكبار في الوزارة والمؤسسة الوطنية للاستخدام وخبراء في الجمعية، أكد الوزير بيرم أنّ "ما نقوم به هو استكمال لعمل مشترك حصل سابقاً، وهذه الأمور يجب أن تستمرّ مع الوزارة. فالأشخاص يذهبون والإدارة هي الّتي تبقى، وبالتالي هذا تكريس للعمل المؤسساتيّ واستمراره".


أضاف: لماذا جمعية البركة؟ لأنها واحدة من أهم الجمعيات الناشطة في هذا المجال وتعاونوا معنا بطريقة حرفية مهمة وقدموا دراسات أثبتت أنّها مطابقة للوقائع عبر تلبية الاحتياجات بدليل أنّه خلال الدورات التدريبية كان يتمّ التوظيف أثناء الدّورات، وهذا أمر مهم جداً، عزّز المهارة عند الشّباب اللبنانيّ، وقام بمحو الأميّة في بعض المهارات وهذا أمر مهم جداً جعلنا أن نكون أمام عملٍ فيه من الصدقيّة والاستمرارية وفيه أيضاً من الناتج المتوخى والذي هو الاساس بأن نصنع مهارة للشباب اللبناني ليجدوا عملا لهم، وبالتالي استمر هذا التعاون من عكار الى جبيل الى بيروت ايضا بالاشتراك مع بلدية الغبيري التي لنا باع طويل من التعاون الثلاثي معها في هذا المجال، وايضا في منطقة الجنوب وفي البقاع، وبالتالي ستتمدد هذه النشاطات لتشمل كل الاراضي اللبنانية ان شاء الله، لأننا نؤمن اننا في عصر متسارع من المهارات التي تتطلبها أسواق الاعمال، فنحن ذاهبون الى الذكاء الاصطناعي والى تطورات رقمية، الى بعض الاعمال التي يمكن ان تندثر، وبعض الاعمال التي يمكن ان تطرأ".


وتابع :"علينا ان نتعاون مع المعنيين الذين سيساعدوننا لنستطيع استشراف المستقبل ونستطيع ايضا ان نجهز لأعمال سوف تنشأ، وبالتالي، نكون على جهوزية مسبقة لأن هذا الامر مهم جداً. نشكر الجمعيّة ونتمنى تعاوناً مثمراً ليكون مستمراً ويعطي ثماره".


وقال: منذ فترة رعَيْنا إطلاق المنصة الرقمية للموقع الالكتروني للجمعية وتم الاتفاق معهم على استحداث "لينك" للوظائف مع وزارة العمل مما يساهم في توسيع اطار نشر العمالة والاخبار المتعلقة بها والعروض والطلبات في هذا المجال لتوسيع اطار امكانية تامين الوظائف للبنانيين".

زعيتر

ثم تحدث زعيتر عن تأسيس الجمعية والاعمال المنوطة بها وعلى "انها جمعية لا تبتغي الربح" وقال:"ان الرسالة المباشرة للجمعية هي مكافحة الفقر وخلق فرص عمل واخراط هؤلاء في النشاط الاجتماعي لتنمية الاوضاع الاقتصادية بشكل متكامل ومستدام".


اضاف:"من العام 2012 الى العام 2022 قامت الجمعية بتدريب 80 ألف متدرب تقريباً ما بين تدريب مهني معجل او تدريب مهني شبه مستمر bt او ts او ما يعرف بالبرامج التي حددناها والتي لها علاقة بالتدريب المهني والحرفي وبرامج لها علاقة بتمكين الاسر الفقيرة لكي تجد من خلال هذا التدريب عملاً لها ولعائلاتها، وايضا برامج لها علاقة بالصناعات الغذائية متل "المونة". كما نقوم ببرامج مرتبطة بالقطاع الصناعي والخدماتي والذي حقق قفزة نوعية في هذا المجال".

وقال:"اطلقنا بالتعاون مع الوزير بيرم الموقع الالكتروني لجمعية البركة والذي يتضمن شقين: شق التدريب وشق فرص العمل ونحن في العام المقبل سنعمل لوضع برنامج سنوي بالتنسيق مع الوزارة في ما يرتبط بموضوع فرص العمل".


واشار الى "الاتفاقية التي وقعت مع المؤسسة الوطنية للاستخدام حول هذا النوع من التدريب على مستوى الوطن وشملت كل انواع التدريب لكل فئات المجتمع اللبناني، وايضا من الاتفاقيات التي وقعتها الجمعية مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم العالي ومديرية التعليم المهني . كما اطلق في العام 2021 ما يقارب 43 دورة باستفادة 120 متدرباً.


بعد ذلك وقع الوزير بيرم وزعيتر الاتفاقية.