"إنديانا جونز الفنون" يستعيد لوحة مسروقة لفان غوخ

02 : 00

عثر خبير هولندي ملقّب بـ»إنديانا جونز الفنون»، على لوحة قيّمة للفنان فنسنت فان غوخ سُرقت من متحف خلال فترة إغلاقه بسبب جائحة «كوفيد» عام 2020. وقال ريتشارد برونسفيك من وحدة مكافحة الجرائم الفنية إنّ «اللوحة التي عثر عليها آرثر براند هي بالتأكيد العمل الأصلي».

واستحوذ الخبير الهولندي على اللوحة المفقودة التي تحمل عنوان «حديقة القسيس في نيونيين في الربيع» ويعود تاريخ إنجازها لعام 1884، ووضعها بمنزله في أمستردام الإثنين المنصرم. وكان العمل الذي تقدّر قيمته بما بين ثلاثة وستة ملايين يورو، قد سُرق من متحف «سينغر لارين» في 30 آذار 2020 خلال عملية سطو تصدّرت عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم.

وقال براند، الذي اكتسب لقبه لتعقّبه سلسلة من الأعمال الفنية البارزة المفقودة إنّ «الدعوات المتكرّرة التي أطلقها والشرطة الهولندية لإعادة هذه الأعمال أتت ثمارها أخيراً عندما قام رجل، لم يتم الكشف عن هويته حفاظاً على سلامته، بتسليم اللوحة إلى المحقق في كيس أزرق تابع لعلامة «إيكيا» التجارية، مغطاة بغلاف فقاعي وموضوعة في غلاف وسادة».

ونشر المحقق مقطع فيديو يُظهره وهو يفك اللوحة في غرفة معيشته، مذهولاً من الإكتشاف. وأضاف: «كان التأكد من أنها لوحة فان غوخ المسروقة من أعظم لحظات حياتي». 


MISS 3