هجوم صاروخي أوكراني على حوض سفن في شبه جزيرة القرم

كييف تتقدّم "خطوات كبيرة" نحو الإتحاد الأوروبي

02 : 00

رئيسة المفوضية الأوروبية خلال إلقائها خطابها السنوي عن الإتحاد (أ ف ب)

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بأن أوكرانيا قامت بـ»خطوات كبيرة» في مسعاها للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تضغط كييف لإطلاق محادثات العضوية هذا العام. وقالت خلال خطابها السنوي أمام النواب بشأن حال الإتحاد الأوروبي أمس إن «مستقبل أوكرانيا في اتحادنا». وأضافت: «لقد آن الأوان لكي نكون على مستوى هذا التصميم» مشيرةً إلى أنّ «هذا يعني أنه يجب التفكير في الطريقة التي نستعد فيها لتشكيل اتحاد مكتمل أكثر».

ويتساءل العديد من القادة الأوروبيين عمّا إذا كان من الضروري إصلاح المؤسسات الأوروبية كي يتسنّى لها أن تكون فعّالة في اتحاد يضم 30 دولة أو أكثر. وفي هذا الصدد دعت فون دير لايين إلى «تجاوز النقاشات التبسيطية» لافتةً إلى أنّ «المسألة ليست الإختيار بين تعميق التكامل أو توسيع الإتحاد. يمكننا القيام بالاثنين معاً ويجب أن نقوم بذلك». ولم تستبعد تغيير المعاهدة لكنها قالت إنّه «لا يمكننا ولا ينبغي أن ننتظر تغيير المعاهدات للمضي قدماً على طريق التوسيع»، مضيفةً: «يمكننا أن نكيّف اتحادنا بسرعة أكبر من ذلك بهدف توسيعه».

أمّا ميدانيّاً، فقد أعلنت كييف أنّ مسيّرات روسية قصفت ميناء اسماعيل الواقع في جنوب أوكرانيا على نهر الدانوب ممّا أدّى إلى تضرّر منشآت مرفئية وسقوط جرحى، كما تسبّبت بوقوع أضرار مادية.

وفي منشور على تطبيق «تلغرام» قال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر صباح أمس إنّ «أسراباً من الطائرات المسيّرة الهجومية استهدفت ريني وإسماعيل، وهما بلدتان رئيسيتان لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

في المقابل، تسبّب هجوم صاروخي أوكراني على حوض سفن في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، بإلحاق أضرار بسفينتين تخضعان لأعمال تصليح، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس. ويضمّ ميناء سيفاستوبول أسطول البحر الأسود الروسي.

وقالت الوزارة على تلغرام إن «القوات المسلحة الأوكرانية استهدفت بعشرة صواريخ كروز منشأة إس أوردجونيكيدزه لتصليح السفن». وأشارت إلى أن أوكرانيا «حاولت شن هجوم بثلاثة زوارق مسيّرة على مجموعة سفن تابعة لأسطول البحر الأسود». ولفتت إلى أن «أنظمة الدفاع الجوي أسقطت سبعة صواريخ كروز، فيما دمّرت سفينة الدورية فاسيلي بيكوف جميع الزوارق المسيّرة».


MISS 3