مُتفقّداً قطعة أرض في البقاع الغربيّ تملكها وزارة الإعلام..

مكاري: الدّولة غنيّة لكنّها بحاجة إلى إدارة رشيدة

17 : 23

أكّد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري أنّ "موجة النزوح الثانية تشكل خطرا وجوديا على لبنان"، مشدداً على أنّ "الدولة لا يمكن أن تكون غائبة عن هذه المسألة".


كلام مكاري جاء خلال تفقُّده، برفقة مختار بلدة تل ذنوب الياس نخلة ووفد من وزارة الاعلام، قطعة أرض تعود ملكيتها للوزارة في الستينات، تحتوي على بناءٍ من طبقتَين غير مُكتملَين على مساحة عقار في سهل تل ذنوب تبلغ 517000 متر مربع.


وبعد الجولة، قال مكاري: "الدولة غنيّة وليست فقيرةً، لكنّها تحتاجُ إلى إدارةٍ رشيدة، وهذه العقلية القديمة هي التي أوصلت البلد إلى هذا الوضع، فلا تستطيع أن تتطوّر، والدّليل هو انكسار الدولة".


أضاف: "زيارتنا إلى تل ذنوب لنؤكّد أنّ الدولة لديها أصول، ووزارة الإعلام قادرة على استثمارِ هذه الأراضي وتأمين التّمويل الذاتي للوزارات، والمفترض من المسؤولين بالدّولة أن يسيروا بهذا الطرح للخروج من الازمة. هناك 517000 متر في البقاع الغربيّ وكانت الفكرة إقامة مدينة إنتاج سينمائيّ كما في مصر والمغرب وبعض الدول المنجزة للسينما، بالشراكة مع القطاع الخاصّ، وهناك أكثر من فكرة قد نقيم عليها مدينة إنتاج أو أمر آخر". وشكر مكاري قيادة الجيش على حمايتها للعقار، وقال: "كلّنا دولة والهدف واحد هو حماية لبنان ووجوده".


وتطرق إلى موضوع النزوح السوريّ الجديد، وقال: "الجيش مكلّف بهذا الموضوع، فموجة النزوح الثانية خطرها كبير لأنّ معظم النازحين من الذكور، وهذا يشكّل خطراً وجوديا على البلد. هذه المسألة لا يجوز أن تبقى من دون معالجةٍ سياسيّة تقضي بتطبيق القوانين على هؤلاء النّازحين الذين يرتكبون المخالفات من عدم الحصول على أذونات عمل ودخول غير الشرعي. علينا تنفيذ القوانين سواء بالنسبة للنازحين السوريين أو غيرهم. وأكرر من البقاع الذي يعاني من النزوح أنّه لا يُمكن للدولة أن تكون غائبةً عن مسألة النزوح".


وعن مقاطعة بعض الوزراء لجلسة مجلس الوزراء الأخيرة المخصَّصة للبحث في مسألة النزوح، قال: "لا يجوز أن تتمَّ مقاطعةُ هكذا جلسة، وعلى جدول أعمالها بند بهذه الاهمية"، مؤكداً أنّ "فقدان النصاب لم يكن سياسياً، فوزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار صرّح بعدم معرفته، والوزير أمين سلام كان خارج البلاد، لكن للأسف كل شيء في لبنان يأخذ بُعداً سياسياً. وفي الجلسة المسائيّة التي خُصّصت لمعالجة موضوع النّزوح اتّخذت القرارات نفسها المنوي اتخاذها في مجلس الوزراء".


وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي، قال مكاري: "لا شيء سريعاً حتى الآن".


أضاف: "أي مشروع في الاطراف يُمكن أن يوفّر فرص عمل لعدد كبير من الشباب ويعمل على تثبيت الاجيال في أرضهم ويحد من موجة النزوح".

MISS 3