إندونيسيا تستضيف أوّل مناورات عسكريّة لآسيان

13 : 00

بدأت جيوش بلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أوّل مناورات مشتركة، الثلثاء، في إندونيسيا، بحضور ممثل عن بورما رغم الحظر الذي يفرضه التكتل على قادة مجلسها العسكري.



سبق لدول آسيان أن شاركت في مناورات دفاعية متعددة الجنسيات من قبل، لكن هذه التدريبات هي الأولى التي يجريها التكتل وحده علماً بأنه يواجه انتقادات من جهات تعتبره عديم الجدوى في ما يتعلّق بقضايا إقليمية مثل الاضطرابات في بورما والنزاعات في بحر الصين الجنوبي.


لكن التدريبات تعد غير قتالية إذ تتدرّب قوات الدول الأعضاء في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث وعمليات الإنقاذ والدوريات البحرية المشتركة، بحسب إندونيسيا التي تستضيف المناورات.


وقال قائد الجيش الإندونيسي مارغونو يودو للصحافيين في جزيرة باتام: "عبر توحيد صفوفنا، يمكننا المحافظة على الاستقرار في المنطقة بما يصب في مصلحة شعوبها".


ولفت إلى أن قوات من كل دولة في التكتل بما فيها بورما تشارك في "تدريبات تضامن آسيان" التي تستمر خمسة أيام، لكن من دون كشف تفاصيل حجم مشاركة بورما.

وردا على المناورات، أفادت الناطقة باسم الخارجية الصيني ماو نينغ الثلثاء بأن موقف بكين حيال بحر الصين الجنوبي ما زال "ثابتاً".

MISS 3