أفق مسدود لفرقة سيرك ألمانية

16 : 23

في الأيام العادية يرتدي صاحب فرقة السيرك يوزف ترانكلر في النهار زي المهرج أو يشحذ سكاكينه او يهتم بأحصنته استعداداً لعرض اليوم.

إلا أن وباء كوفيد- 19 جعل الفنان الألماني هذا محجوراً في خيمة حيث يعيد مع شقيقه طلاء عربات السيرك. فقد أوقفت إجراءات الحجر نشاط سيرك "التانو" العائلي الذي يضم 16 فناناً. ويقول الرجل البالغ من العمر 44 عاما متنهداً "لم يعد يحق لنا تقديم العروض، لذلك نقوم بأشياء لم يكن لدينا الوقت لها". ويضم السيرك 20 حصاناً ولاما وكلاباً وماعزاً وهو عالق منذ مطلع آذار في حقل في بلدة مولهايم أن دير رور قرب مطار إيسن في غرب البلاد.

ويخشى ترانكلر في حال استمر الوضع ألّا يتوافر المال الكافي لإطعام الحيوانات. ويوضح "ليس لدينا عروض ونتكبّد تكاليف لا يمكننا استيعابها". وإلى جانب أعمال الصيانة، تتدرب الفرقة بين ساعة وثلاث ساعات يومياً. وينبغي تدريب الحيوانات مرة على الأقل كل ثلاثة أيام حتى لا تنسى عرضها، على ما يؤكد الفنان.

وفي حال استمر لزوم التباعد الاجتماعي في ألمانيا، يخشى ترانكلر الأسوأ. ويقول: "نقدم عروضاً أمام جمهور من خمسين شخصاً تقريباً في العادة. في حال تغيّب نصف هؤلاء لأنهم خائفون أو لا يسمح لهم بذلك بسبب خطر الإصابة ستحل بنا كارثة مالية ولن نتمكن من الاستمرار".


MISS 3