وليد شقير

إشتباك معركة الرئاسة والتفاوض مع الصندوق

13 أيار 2020

02 : 00

ينبئ المشهد السياسي اللبناني بسياق من الصراعات السياسية لن تكون آثارها ونتائجها إلا المزيد من التدهور في الوضع الاقتصادي الاجتماعي في البلاد. هذا ما أثبتته الأسابيع الماضية جراء فتح التركيبة الحاكمة لمعارك يميناً ويساراً، بدل تطبيق ما يدعيه أركانها بأن إنقاذ الوضع المالي الاقتصادي مسؤولية الجميع، الأمر الذي يتطلب التوافق الداخلي.

وإذا كان حجر الرحى في أي عملية "تعافٍ" وفق خطة الحكومة الإصلاحية هو في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، للحصول على مساعدات تساهم في تطبيق الإصلاحات، فإن الشرط الرئيسي لدى المجتمع الدولي لتقديم هذه المساعدة هو التوافق الوطني على برنامج الإصلاح، كي يضمن أن التدابير التي يتضمنها لن يكون مصيرها كمصير الإصلاحات التي سبق للمؤسسات المالية الدولية أن انتظرتها ولم تنفذ. ومع افتراض حصول توافق على البرنامج الإصلاحي، فإن صندوق النقد سيطلب تعديلات عليه يحتاج تبنيها أيضاً إلى التفاهم الداخلي. لكن تفاقم الصراعات قد لا يكون مشجعاً للصندوق، الذي يدخل على مسرح لبناني مصاب بانهيار اقتصادي، وباهتراء سياسي، حيث لا مرجعية فيه تمسك بزمام الأمور وتهدئ الصراع السياسي.

فرئيس الجمهورية يخوض شخصياً معركة صهره جبران باسيل من أجل رئاسة الجمهورية في مواجهة الآخرين. والأخير يفتعل المعارك والمنازلات السياسية ضد منافسيه المفترضين على الصعيد المسيحي أو حتى الفرقاء الآخرين في غير طائفته، معتقداً أنه بذلك يكرس نفسه مرشحاً قوياً للرئاسة.

الاستعجال في فتح معركة الرئاسة قبل سنتين وخمسة أشهر، من جانب فريق العهد، لا بد أن يدفع الآخرين إلى أخذ ذلك في الحسبان في خطواتهم المقابلة. وإذا كان تقاطع الأهداف المختلفة بين "حزب الله" وبين هذا الفريق على الحملة ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة استهدف الإمساك بالقرار المالي وشمل هدف إبعاده كمرشح رئاسي من قبل فريق بعبدا، فإنه اصطدم بمعادلة داخلية ودولية. كما أن القوى التي اجتمعت على معارضة الهدفين نجحت في إفشالهما سوياً.

مراجعة فريق الرئاسة نتائج الاشتباك السياسي الذي سببته التعيينات المالية والخلافات الحادة على الهيركات في البرنامج الإصلاحي وغيرها، دفعته نحو مهادنة الفرقاء الذين وقفوا ضده في هذه العناوين، فعاد الرئيس عون إلى التهدئة مع رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، وتحوّل باسيل إلى الانفتاح على رئيس البرلمان نبيه بري، بموازاة محاولات لإعادة العلاقات مع زعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري، لترميم صورة رئيس "التيار الحر"، لم تثمر نتائجها. لم يكن ممكناً إلا أن يُدخل الآخرون حسابات الرئاسة في ردهم على مناورات رجال العهد وقراءتهم لما يدور على المسرح السياسي. يصنف البعض مشاركة رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع في لقاء بعبدا حول الخطة الاقتصادية على أنه قدم نفسه كمعارض مستقل عن المعارضين الآخرين، سواء أمام المسيحيين أو مع بعض فرقاء الموالاة، مع احترامه مقام الرئاسة المسيحية، على رغم اختلافه الشديد معها. رجال العهد اختاروا فرنجية هدفاً كمرشح منافس، بعد مهادنتهم القوى التي أفشلت حملتهم الأولى، فجاء رده عنيفاً بعدما استشعر حجم الهجوم ونية الاستفراد.

المؤكد أن مفاعيل استعجال معركة الرئاسة تعطل قدرة "حزب الله" على إدارة اللعبة بين الحلفاء.


MISS 3