طوني فرنسيس

حصر إرث "8 آذار" في لبنان وسوريا

14 أيار 2020

02 : 00

في سوريا تعني "8 آذار" انقلاب حزب البعث وتوليه السلطة يوم الثامن من آذار 1963، ثم إمساك آل الاسد بالحزب والسلطة معاً في حركة تصحيحية انقلب فيها حافظ الاسد على رفاق الامس فحكم خمسين عاماً وأورث نجله بشار سلطة هي التي تدير سوريا الممزّقة اليوم.

في لبنان لم يكن يوم الثامن من آذار نتيجة حرفية لآذار السوري. صدف أن القوى الحليفة لنظام الاسد جمعت قواها وجماهيرها في ذلك اليوم المصادف فيه 8 آذار 2005 لتعلن ارتباطها بدمشق المغضوب عليها في لبنان والمتهمة بالمشاركة في اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري.

بعد اسبوع، في 14 آذار 2005، جاء الرد الشعبي اللبناني رافضاً شعارات الأسبوع السابق، ثم خرجت سوريا من لبنان ليتكرّس الانقسام بين "8 و14" حاكماً مجريات السياسة اللبنانية على مدى السنوات اللاحقة.

ربحت قوى "14 آذار" الانتخابات، لكن قوى "8 آذار" بقيت سلطة راسخة، تكتسب قوّتها من الامتداد السوري السابق واللاحق، ومن سلاح ينفرد بامتلاكه احد مكوناتها الأساسية "حزب الله"، وإزاء هذا الواقع تراجع الفريق الأكثري الى فرقاء ودفنت "14 آذار" بالضربة السورية - الايرانية القاضية، تماماً مثلما دُفنت الحركة الوطنية اللبنانية إثر اغتيال كمال جنبلاط على يد الأطراف نفسها.

لم يُجر أحدٌ حصر إرث لـ "14 آذار"، فبقي إرثها ممزقاً ومشتتاً، ولم ينقذ بعض تراثها الوطني العام، وما يمكن تسميته روحية ذلك اليوم العظيم، إلا قيام انتفاضة "17 تشرين"، التي استعادت كل العناصر المضيئة في التجربة، من دون أن تعطي أياً من رموزها الأحياء في مواقع السلطة صك ملكيةٍ أخضر.

في المقابل، أصيبت "8 آذار" بكارثة نتيجة انفرادها بالحكم. لقد نجحت بعد جهود مُضنية في تشكيل حكومتها، الا أنها عجزت عن الإقلاع في أي تدبير مهم. تحولت التعيينات الى صراع مرير بين أطرافها، أدى الى تهديد بعضهم البعض بالانسحاب والاعتكاف، وعندما طاف فساد السلطة على كل السطوح، انتقل الصدام الى سلاح الكلام القاتل، ولم تجد وعود الإنقاذ المالي والاقتصادي منفذاً الا بإعادة تجميع مرتبك لخطط ومشاريع سابقة وضعها الفريق المناوئ في 14 آذار!

لم ينقذ "8 آذار"، ولو إلى حين، سوى السيد كورونا. انه خشبة خلاص سيستعانُ بها في مراحل الوباء الخطرة، لمنع الناس من إبداء رأيهم في سلطةٍ ثَبُتَ فشلها بلسان اطرافها.

لقد انتهت فرقة "8 آذار" ليس بسبب خلاف ركنيها المسيحيين، بل بما يمثله الركنان من امتدادات. فحركة الرئيس نبيه بري معنية بتبني سليمان فرنجية مثلما أن "حزب الله" معنيٌ باحتضان جبران باسيل، وهذا كان واضحاً في السابق وسيكون حاضراً في الأيام اللاحقة. ونهاية "8 آذار" ستستوجب إجراء حصر إرث قد تنتقل فيه الملكيات في عمليات فرز وضم متعبة، لن تُعْرَف نتائجها سريعاً. لكنها ستستوحي بطريقة ما عملية حصر مشابهة في سوريا الشقيقة، حيث حصر الإرث جارٍ بقوة بين ورثة "8 آذار" الأصلية: آل الاسد وآل مخلوف وتوابعهما، وسط دخان الفساد الكثيف إياه.


MISS 3