بالفيديو والصور: الإعصار "ليديا" يتحوّل عاصفة استوائية في المكسيك

15 : 15

تراجعت قوّة الإعصار "ليديا" ليصبح عاصفة استوائية الأربعاء وضعف أثناء مروره بالمكسيك حيث أدّى إلى مقتل شخص واحد على الأقل وتسبّب في سقوط أشجار وفيضان أنهار وسيول.


وتراجعت قوّة الإعصار مع تقدّمه نحو شمال شرق البلاد، ليصبح عاصفة مدارية، كما ورد في نشرة المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش.


وكان حينذاك على بعد 140 كيلومتراً عن مدينة غوادالاخارا عاصمة ولاية خاليسكو، ترافقه رياح سرعتها 110 كلم في الساعة ويتقدم بسرعة 33 كيلومترًا في الساعة.


وقال المصدر نفسه إنه يفترض أن "يفقد قوته بسرعة" صباح الأربعاء.





وذكر المركز الوطني للأعاصير أنّ ليديا، وهو إعصار تشكّل فوق المحيط الهادئ وزادت قوّته كثيراً مع اقترابه من سواحل وسط غرب المكسيك. وكان ليديا أصبح إعصاراً "شديد الخطورة" من الفئة الرابعة (على سلّم تصاعدي من خمس درجات) قبيل وصوله إلى البرّ المكسيكي.

 

وطلب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز من سكان المناطق المتضررة البقاء في منازلهم، مذكرا بأنه تم نشر ما يقرب من ستة آلاف جندي لمساعدة السكان.




وحتى قبل وصول الإعصار هطلت الأمطار بغزارة في بويرتو فالارتا ممّا دفع بالمئات للاحتماء منها، بينما عمدت متاجر عديدة إلى تحصين واجهاتها الزجاجية بألواح خشبية.

 




وعلّقت المدارس في المنطقة الدراسة وطلبت السلطات من المتاجر إغلاق أبوابها اعتباراً من الساعة 14,00 (20,00 ت غ).

 

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية المكسيكية، فإنّ المناطق التي يُتوقّع أن تكون الأكثر تضرّراً من الإعصار تمتدّ من ولاية كوليما (غرب) إلى ولاية ناياريت (شمال غرب)، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 150 إلى 250 ملم.

وطلبت السلطات من سكّان المناطق المعرّضة للخطر توخّي الحيطة والحذر واللجوء إلى مراكز إيواء مؤقتة والابتعاد عن السواحل.

MISS 3