طوني كرم

إنتخابات "الأميركية": لا يزال "التغيير يبدأ من هنا"

13 تشرين الأول 2023

02 : 00

حرم الجامعة الأميركية في بيروت

سجّلت الانتخابات الطالبيّة في الجامعة الأميركية في بيروت أمس، عودة ملحوظة لمشاركة الأحزاب التقليديّة في الانتخابات، بعدما عمدت إلى تجاهل المواجهة المباشرة مع الحالة الشعبيّة والطالبيّة التي شكّلتها «فورة 17 تشرين» منذ 2019.

وبعد نهار انتخابي طويل، ووفق النتائج الأولية للانتخابات في الجامعة الأميركية في بيروت AUB، فازت لائحة «نادي التغيير يبدأ من هنا» Change Starts Here بـ9 مقاعد، ولائحة النادي العلماني Campus Choice بـ3 مقاعد، ولائحة «حزب الله» – «أمل» – «المستقبل» بـ3 مقاعد، والمستقلون بـ3 مقاعد أيضاً، فيما خرقت لائحة Lead the Change بمقعد واحد، ليحجز مرشح الإشتراكي أيضاً مقعداً له بين الفائزين.

وشهدت الإنتخابات في AUB، تنافساً جدّياً على 20 مقعداً في الهيئة الطالبيّة، وذلك بين اللوائح التي تخوض الانتخابات في الكليات التي تضمّ العدد الأكبر من الطلاب. ورغم اعتماد النظام الإنتخابي النسبي والتصويت إلكترونياً، شهدت الكليات الكبيرة منافسة جديّة، وتحديداً في كليّة الهندسة التي تضمّ ما يقارب 2500 طالب، وكلية الفنون والعلوم التي تضمّ عدداً مماثلاً من الطلاب، (ما يقارب 2500 طالب)، وتتمثل كل منها بـ5 مقاعد في الهيئة الطالبيّة، في حين تحلّ المنافسة في كلية إدارة الأعمال في المرتبة الثالثة، وتضمّ ما يقارب الـ1200 طالب يتنافسون على 3 مقاعد.

أمّا الكليات الأربع المتبقية، فيغيب عنها التنافس السياسي– الإنتخابي، لصالح تقدّم العلاقات والروابط الشخصيّة بين الطلاب والمرشّحين. وتتوزّع المقاعد المتبقيّة على كلّ من كلية الزراعة، والصحة والطب، وتتمثل كلّ منها بمقعدين في الهيئة الطالبيّة، نظراً لعدم تخطي عدد طلاب كل منها الـ500، في حين تتمثل كلية التمريض التي يقارب عدد طلابها الـ 200، بمقعدٍ واحدٍ في الهيئة الطالبيّة.

وإلى جانب التنافس على مقاعد الهيئة الطالبيّة أمس، إنتخب طلاب الجامعة الأميركية في بيروت 82 ممثلاً لتمثيل الطلاب داخل كلياتهم. وذلك بعيداً عن المنافسة المحتدمة والحملات الانتخابية، التي اقتصرت بشكل أساسي على الهيئة الطالبية التي شهدت تنافساً بين 4 لوائح أساسيّة، ولائحتين «غير مكتملتين».

وتوزّعت اللوائح المتنافسة على:

1 - لائحة «نادي التغيير يبدأ من هنا»، Change Starts Here، التي انطلقت بعد 17 تشرين، وتحمل مبادئ سياسيّة تغييريّة. وتخوض الإنتخابات في جميع الكليات ما عدا كليّة الطب. وسبق أن فازت بـ11 مقعداً من المقاعد الـ 20 في انتخابات العام الماضي.

2 - لائحة Lead the Change؛ وهي لائحة غير مكتملة تضمّ 5 مرشحين، تخوض الإنتخابات بـ3 مرشحين في كلية الهندسة، ومرشح في إدارة الأعمال، وآخر في كلية الفنون والعلوم. وهي مدعومة من أحزاب المعارضة وتحديداً «القوات اللبنانية»، وطلاب مستقلين و»تغييريين».

3 – لائحة «النادي العلماني»، Campus Choice، يخوض الإنتخابات بـ19 مرشحاً موزعين على غالبيّة الكليات. وسبق أن نال «العلمانيون» خلال السنتين الماضيتين 5 مقاعد في الهيئة الطالبيّة.

4 – لائحة مدعومة من «حزب الله»- حركة «أمل» بشكل أساسي مع تقاطع بين «أمل» ومرشح «تيار المستقبل» في إحدى الكليات. وتخوض الإنتخابات بمرشح لحركة «أمل» وآخر لـ»المستقبل» في كلية إدارة الأعمال، ومرشحٍ لـ»أمل» في كلٍ من كليتي الزراعة، والفنون والعلوم ، ومرشحٍ آخر لـ»حزب الله» في كلية الهندسة. وسبق أن نال تحالف «حزب الله» – «أمل»، 3 مقاعد السنة الماضية. وذلك رغم زعْم طلابٍ مقربين من «حزب الله» عدم خوضهم الإنتخابات بمرشحين مباشرين من صفوفهم.

5 – لائحة منفردة يتصدّرها مرشّح مستقل في كلية إدارة الأعمال، ويحظى بدعم الحزب التقدمي الإشتراكي.

6 – لائحة تضم 3 مرشحين بصفة شخصيّة مستقلة؛ 2 في كلية الطب، ومرشح واحد في كلية التمريض. وتردّد أنّ هؤلاء المرشحين غير منضوين في أي من الحملات ذات الطابع السياسي.

أما لجهة النتائج فقد أتت على النحو الآتي:

كلية الهندسة: جوي خلف (LTC)، علي يعقوب («حزب الله»)، غاييل مرهج وكريم قبيسي (CSH)، ميشال خوري (CC)

كلية إدارة الأعمال: علي زيعور («أمل»)، عليا أتاسي (CSH)، ودانيال زويدي (الحزب التقدمي الإشتراكي)

كلية الطب: نادر زلاقط وغيث الدنف (مستقلان)

كلية التمريض: هنا السروجي (مستقلة)

كلية الفنون والعلوم: عيسى حسن («أمل»)، لينا البيطار، بيتر صعب ولين جنّون (CSH)، لاريسا إسماعيل (ٍCC)

كلية الزراعة: تيا خويري (CC) وحسن مروة (CSH)

كلية الصحة: عمر سيوفي وعلي قصاص (CSH)


MISS 3