8045

الإصابات

94

الوفيات

2511

المتعافون

زهير كركي

تستحق موقعها في سلالة "غران توريزمو"

مازيراتي ليفانتي تروفيو... أسرع طراز في قطاع السيارات متعددة الاستخدامات

27 تموز 2019

11 : 46

بعد عامين على إطلاق طراز ليفانتي الرسمي، تقدم مازيراتي نسخة من هذه السيارة تحت إسم تروفيو، وهي أول ليفانتي يتمّ تزويدها بمحرك من ثماني اسطوانات مع شاحني هواء (توربو)، لتكون إحدى أسرع سيارات الدفع الرباعي متعدّدة الاستخدامات على الإطلاق، إذ تجتاز سرعتها القصوى 300 كلم في الساعة، على متن هيكل معدّل بدقّة وخطوط خارجية أنيقة معاد تصميمها بلمسات من ألياف الكربون ومقصورة داخلية حصرية مكسوّة بجلود "Pieno Fiore" الطبيعية.



ظهرت ليفانتي تروفيو للمرّة الأولى في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2018، وتم تصنيعها في مصنع ميرافيوري (تورينو) المجدّد في إيطاليا. وخصّت مازيراتي الزوار حينها بتقديمها سلسلة محدودة حملت اسم تروفيو مخصصة حصريًا لعدد من عشاق مازيراتي في الولايات المتحدة الأميركية وكندا. ولم تكتفِ تروفيو بكونها أسرع سيارة ليفانتي على الإطلاق، بل حازت على أكبر قدر من الاهتمام أيضاً من قبل الزوار. وكان قد بدأ تطوير ليفانتي بمحرّك V8 كمشروع سرّي يهدف للتطرف بالابتكار من قبل مركز مازيراتي الفني في مودينا، قبل الإطلاق الرسمي. وتم إرسال مهندسين ومسؤولي اختبار حول العالم لاختبار أول نماذج ليفانتي بمحرك V8 على طرقات مختلفة وتحت ظروف مناخية قاسية. وشملت أنشطة الاختبار على مدى طويل بيئات قاسية ومناخات تتراوح الحرارة فيها بين 35 وأكثر من 40 درجة مئوية.





الخارج إعادة تصميم بطابع رياضي

سجّل تصميم ليفانتي البارز مستويات جديدة من حيث الطابع الرياضي. ويتبع التصميم المنقح تطبيقات مازيراتي السابقة، كإعادة التصميم التي خضع لها حديثاً طرازا غران توريزمو وغيبلي غران سبورت. وقد أدت المحاكاة الدقيقة في بيئة افتراضية والاختبارات المكثفة للإنسيابية إلى تحقيق نسبة جر قدرها 0,33.

وركّزت عملية إعادة التصميم بشكل رئيسي على المحيط السفلي من الواجهة الأمامية والمصد الخلفي، مع إطارات "أوريون" مصنوعة من الألومينيوم المصقول قياس 22 إنشاً.

وتتميّز مآخذ الهواء الجانبية في الجزء السفلي من الواجهة الأمامية بتصميم جديد أكثر جرأة يحدده جناحان هوائيان يمنحان إحساسًا معززاً بالاستقرار، إذ يدفعان بصريّاً بوزن أنف السيارة باتجاه العجلات الأمامية. وللمساعدة على تحسين توزيع تدفق الهواء، تمّ تجهيز تروفيو بشفرات جانبية وفاصل هوائي من ألياف الكربون. وتبرز الجهة الخلفية من السيارة بتصميم أوسع وأكثر قوّة مع عنصر أفقي من ألياف الكربون ومستخرج سفلي بلون جسم السيارة يحتضن أطراف العوادم الرباعية البيضاوية التي تأتي بلون داكن.




في الأمام، تتميز ليفانتي بشبك أمامي ذي قضبان عمودية مزدوجة بلون أسود بيانو، وواجهة شبكية أكثر انخفاضاً، إضافة إلى مقابض أبواب بلون الجسم، وملاقط مكابح عالية الأداء. وتكتمل الصورة مع شعارات Trofeo و Saetta الخاصة على أعمدة C المميزة لسيارة الدفع الرباعي بتصميم الكوبيه.


كذلك تمّ تصميم غطاء محرك جديد يتميز بمأخذي هواء جريئين يعززان عملية تبريد رؤوس الأسطوانات.


وتستخدم المصابيح الأمامية التي تعمل بالكامل بتقنية Matrix LED كاميرا رقمية مثبتة خلف مرآة الرؤية الخلفية والتي تدعم نظام منع الإبهار عند تشغيل الشعاع العالي، مما يسمح للسائق بالاحتفاظ بالشعاع العالي من دون الحاجة إلى إبهار السائقين القادمين بالاتجاه المعاكس. ويستطيع النظام إيجاد ظل بالتناسق مع حركة السيارات المواجهة عبر إنارة وإطفاء خطوط إضاءات LED ديناميكياً. ويمكن للمصابيح الأمامية إنشاء ما يصل إلى أربعة أنفاق ضوئية في وقت واحد كل منها على حجم العائق المواجه.



الداخل بيئة مميّزة

ابتكر مصممو المقصورة طرقاً أنيقة لإبداع بيئة مميزة داخل سيارة ليفانتي تروفيو. وتتميز المقاعد الرياضية المنحوتة بجلود Pieno Fiore الطبيعية كاملة الحبيبات بملمسها الناعم الطبيعي، ويضمن علاج الدباغة الطبيعي لجلود Pieno Fiore حصول هذه الجلود على خصائصها الخاصة وطابعها الفريد مع مرور الزمن.

وتتمتع ليفانتي تروفيو بنظام صوت محيطي من Bowers & Wilkins بقوة 1,280 واط والذي يشمل 17 مكبّراً للاستمتاع بجودة صوت عالية أشبه بصالات الحفلات الموسيقية.



لوحة قيادة تتميّز باستجابة عالية مع شاشة للتحكّم تعمل باللمس



كما تضمّ تروفيو لوحة قيادة تتميّز باستجابة عالية مثل شاشة التحكم تعمل باللمس (MTC+) قياس 8.4 إنشات، ومقبض دوّار سهل الاستعمال في الكونسول الوسطي، مما يوفر تحكمًا بديهيًا بالأنظمة الداخلية. ويشمل النظام جهاز راديو رقمياً، وتقنية بلوتوث، ونظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية، ويدعم كل من أنظمة Apple CarPlay وAndroid Auto.



ويمكن للسائق تغيير ارتفاع السيارة عن طريق المفتاح الخاص الموجود إلى جانب المقبض الدوّار أو عبر اختيار إعدادات قيادة مختلفة من خلال الكونسول الوسطي. ويبلغ اختلاف الارتفاع من أدنى إلى أعلى نقطة 75 ملم، ويصل إلى 85 ملم إذا أخذنا بعين الاعتبار مستوى الركن.



أعلى معدل قوّة للمحرك

يتميّز المحرك بأعلى معدل قوّة لكل ليتر من الوقود على الإطلاق (156 حصان / ليتر)، وهو أقوى محرك V8 في تاريخ علامة ترايدنت. وكما جميع محركات مازيراتي التي تعمل بالبنزين، تم صنعه يدوياً من قبل فيراري في مارانيللو، إيطاليا، ويتألف من ثماني أسطوانات ومجهّز بشاحني هواء (توربو) كنسخة مطوّرة عن تلك الموجودة في طراز كواتروبورتيه GTS. وفي حين أنه يحافظ على نفس السعة 3.8 ليترات، فقد خضع لإعادة تصميم وتحديث بشكل كبير لتوليد قوّة 590 حصاناً عند 6250 دورة في الدقيقة وعزم دوران أقصى يبلغ 730 نيوتن متر بين 2250 و5000 دورة في الدقيقة.

أما علبة التروس ZF الأوتوماتيكية فهي من ثماني سرعات وتستخدم في جميع إصدارات ليفانتي، والتي تشتهر بتعددية استخدامها وطابعها الرياضي.

ولتعزيز الطابع الرياضي تم إطلاق إعداد قيادة جديد بمسمى Corsa يشمل نظام تحكم بالانطلاق، إلى جانب إعدادات القيادة الموجودة وهي Normal وI.C.E. وSport وOff Road.


المقبض المعاد تصميمه يتميز بنمط انتقال سرعات أكثر سهولة ومسافة تحريك أقصر وأداء وظيفي محسن، ويتحكم بناقل السرعات ZF الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات.


محرّك بأعلى مستوى إنتاج للطاقة المحددة على الإطلاق


وتم تصميم نظام الدفع الرباعي الذكي Q4 لتقديم تجربة القيادة التي تشتهر بها مازيراتي بدفع خلفي، وقد تم تحديثه ليتلاءم ومتطلبات تروفيو. وفي ظروف القيادة العادية، يقوم نظام Q4 بنقل كامل عزم المحرك إلى العجلات الخلفية. أما على أسطح الطرق الزلقة، أو في حالة فقدان قوة السحب على المحور الخلفي، يمكن للنظام تغيير توزيعة عزم الدوران بين العجلات الأمامية والخلفية من 100:0% إلى 50:50% في غضون 150 ميلي ثانية فقط.


نظام تعليق معدّل

تم ضبط هيكل سيارة ليفانتي الأسرع بدقة فائقة للتعامل مع الانتاج الأكبر للطاقة، مما يوفر تجربة قيادة مثيرة دون أي مساومات من حيث الراحة والسلامة النشطة في المسافات طويلة.

وتم دمج نظام التحكم المتكامل بالسيارة (IVC) لأول مرة في ليفانتي لتحقيق دينامية قيادة مذهلة وأفضل أداء ومتعة قيادة حقيقية من توقيع مازيراتي.

وتعدّ نسخة تروفيو من طراز ليفانتي أفضل تعبير عن فلسفة غران توريزمو في فئة سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات. ويعتبر الأداء المتفوق ومتعة القيادة جزءًا لا يتجزأ من شخصية ليفانتي، ويتم تعزيز هذه الصفات بشكل كبير في نسخة تروفيو الجديدة. وتمتزج هذه الميزات مع نظام تعليق يضم موجّه عرضي مزدوج في الأمام ومتعدد الوصلات في الخلف وإطارات أكبر، قياس 265/35 في الأمام و295/30 في الخلف مثبتة على عجلات من الألومينيوم المصقول قياس 22 إنشاً، لتمنح تروفيو تحكماً متوازناً وثباتاً جانبيًا يضاهي السيارات الخارقة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.