واشنطن تعرض وساطتها بين الهند والصين

02 : 00

عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالأمس القيام بوساطة في مواجهة جارية بين الجيشَيْن الهندي والصيني في المناطق الحدوديّة المتنازع عليها بين البلدَيْن في الهيمالايا.

وكتب ترامب عبر حسابه على "تويتر": "أبلغنا الهند والصين بأنّ الولايات المتحدة جاهزة ومستعدّة وقادرة على القيام بوساطة أو لعب دور الحكم في الخلاف الحدودي المشتعل حاليّاً بينهما".

وتدور اشتباكات بين القوّتَيْن الآسيويّتَيْن العملاقتَيْن على طول الحدود بينهما الممتدّة على طول 3500 كلم، خصوصاً في منطقة لاداخ المرتفعة في شمال الهند، حيث أفادت مصادر أمنيّة هنديّة بأنّ مئات الجنود الصينيين دخلوا قطاعاً من لاداخ في الهند تُطالب به الصين.

وتدور نزاعات جغرافيّة عدّة بين الهند والصين في قطاعي لاداخ وأروناشال براديش. كما وقعت حرب خاطفة بين البلدَيْن العام 1962، هُزِمَت فيها القوّات الهنديّة.

وقبل أسبوعَيْن، أُصيب عسكريّون من الطرفَيْن بجروح حين وقعت اشتباكات بالأيدي والحجارة في منطقة سيخيم بشرق الهند. ولم ترد بعد ذلك أنباء عن أي أعمال عنف جديدة. ووقفت القوّات الهنديّة والصينيّة العام 2017 وجهاً لوجه على مدى 72 يوماً في قطاع استراتيجي من منطقة بوتان في الهيمالايا، وسمحت مفاوضات بحلحلة التوتر بين الطرفَيْن.

واتهمت مسؤولة شؤون جنوب آسيا في وزارة الخارجيّة الأميركيّة أليس ويلز الأسبوع الماضي، الصين، بالسعي إلى "بلبلة التوازن الإقليمي"، داعيةً الهند إلى "مقاومة العدوان الصيني".


MISS 3