وفد من بورما يصل بنغلادش للبحث في إعادة لاجئين روهينغا

15 : 01

وصل اليوم الثلثاء وفد من بورما إلى بنغلادش للقاء لاجئين روهينغا في إطار مشروع لإعادتهم إلى بلادهم، وفق ما أفادت السلطات البنغلادشية. وهو المشروع الذي باتت تدعمه الصين، بعدما ظل متعثراً مدة طويلة.



وقال المفوض المساعد لشؤون اللاجئين في بنغلادش شمسود دوزا إن أعضاء الوفد البورمي "سيتحدثون اليوم عن عمليات الإعادة مع الروهينغا والتحقق من هوياتهم"، مشيراً إلى أنهم سيعودون إلى بورما الثلثاء على أن يرجعوا الأربعاء إلى بنغلادش.



ووصل المندوبون البورميون إلى مدينة تكناف الواقعة على نهر في بنغلادش قبالة الحدود المشتركة بين البلدين، للقاء هؤلاء اللاجئين وعائلاتهم.



وبحسب سلطات بنغلادش، تنوي بورما إرجاع نحو ثلاثة آلاف لاجئ بحلول كانون الأول، في إطار مشروع أولي للإجلاء تم التفاوض عليه خلال اجتماع ثلاثي بين البلدين والصين في نيسان.



وقال مسؤول في الحكومة "إن البورميين مستعدون لاستقبالهم، لكن الروهينغا ليسوا مستعدين للعودة، وهذا هو التحدي" المطروح.



وسبق لمسؤولين من الروهينغا أن أكدوا مراراً أنهم لن يعودوا إلى بورما إلا إذا منحتهم سلطات هذا البلد كامل حقوقهم ومكنتهم من العودة للاستقرار في أراضيهم.



وأوضح مسؤول بارز من الروهينغا خين مانغ "تهمنا العودة إلى بلادنا إذا أرجعتنا بورما إلى أماكننا الأصلية وردت إلينا كرامتنا ولبت كافة حقوقنا".



وأضاف "لكن إذا لم تمنحنا حقوقنا فستظل هناك أسئلة عالقة".

MISS 3