نقابة عمال البناء تقدمت برد بإسم العمال المصروفين من شركة "المان إنتربرايز" يؤكد المخالفات

13 : 55

أعلنت نقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان ( C.W.S.L )، في بيان، انه "في إطار متابعة الشكوى في وزارة العمل المقدمة من النقابة والعمال المصروفين من شركة المان إنتربرايز MAN ENTERPRISE، عُقدت جلسة قدمت خلالها النقابة رداً شاملاً بإسم العمال المصروفين على ما سبق وتقدم به وكيل الشركة . كما جرى توضيح كافة الأمور، والتأكيد على المخالفات التي ترتكبها " شركة المان إنتربرايز " والغش والممارسات التعسفية التي ما زالت تمارس من قبل الشركة على العمال من أجل توقيع براءات ذم ".



وأشار البيان الى أنه "تبيّن للنقابة أن ما تدعيه الشركة ووكيلها أن هذه التواقيع هي إبراء ذمة ، وقد أكدت وزارة العمل من خلال تنظيم محضر الضبط بحق الشركة بتاريخ 11/8/2023 أن هذه المخالفات لقانون العمل أساسية، وأن هذا الفسخ جاء بشكل تعسفي ولم يراع أحكام قانون العمل لجهة الإنذار والمواد القانونية، واعتبر أن "براءة الذمة " التي تدعيها الشركة كأنها لم تكن . وبعد الشكوى الآن، ومن أجل الضغط على العمال لسحب الشكوى المقدمة بحقهم أغرت الشركة العمال بدفع آلاف الدولارات لسحب الشكوى من النقابة ووزارة العمل، ولكن العمال لم يسحبوا الشكوى ومازالوا متمسكين بمطالبة حقوقهم".



واكدت النقابة ان ادارة الشركة ما زالت الشركة تمارس الضغط على النقابة والنقابيين والعمال من خلال الشكاوى الجزائية أمام النيابة العامة لكف يد رئيس النقابة النقابي كاسترو عبدالله عن حضور الجلسات . وبعد المراجعات تبين أنه لا يوجد إدعاء من النيابة العامة على النقابي عبدالله ولا يوجد أي إتهام ".



وأعلنت "الاستمرار في عملية المواجهة والدفاع عن العمال ليس فقط المصروفين بل حتى العمال الذين ما زالوا يعملون داخل موقع الشركة في مقر السفارة الأميركية في عوكر، الذين يُمارس عليهم أبشع أنواع التعسف والضغوطات وحرمانهم من أبسط حقوقهم القانونية".



وأشارت النقابة الى "أن أصحاب العمل وإدارة الشركة المخالفين لقانون العمل ، ما زالوا يتمنعون عن تقديم المستندات الرسمية وبخاصة في موضوع معالجة المصابين بالحوادث أثناء عملهم داخل موقع الشركة ،ومنهم العامل عبدالرحمن الرفاعي الذي أصبحت حياته تزداد خطورة بسبب عدم خضوعه للعلاج، وطالبت بإحالتهم أمام النيابة العامة إستناداً للقانون وهذه من صلاحية وزارة العمل ووزير العمل مصطفى بيرم "، مشيرة الى ان الشركة ما زالت تخالف القوانين رغم تنظيم محضر الضبط ، داعية القوى النقابية كافة الى رفع الصوت وحماية العمل النقابي الحر المستقل" .

MISS 3