بالصور: أذربيجان تنظّم عرضاً عسكرياً في أرتساخ

14 : 06

أشرف الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على عرض عسكري في كبرى مدن أرتساخ اليوم الأربعاء، بعد أسابيع على استعادة جيشه المنطقة المتنازع عليها منذ مدة طويلة من أرمن أرتساخ في إطار هجوم خاطف.



نشر مكتب الرئيس صوراً للقوات الأذربيجانية وفرقة موسيقية عسكرية ضمن تشكيلة في ساحة خانكندي (ستيباناكرت بالأرمنية) الرئيسية.



وأظهرت الصور الأعلام الأذربيجانية مرفوعة أمام مبنى كان يضم مكاتب زعيم ارمن أرتساخ في أرتساخ، مع شعار أذربيجان فوق المبنى العائد إلى الحقبة السوفياتية.




وجاء في بيان للرئاسة بأن السيّدة الأولى مهريبان علييفا التي تشغل منصب النائب الأول لرئيس البلاد حضرت المراسم إلى جانب حيدر، نجل الرئيس.



وخاضت باكو ويريفان حربين للسيطرة على الجيب الأذربيجاني الذي يقطنه الأرمن، في 2020 وفي التسعينات.



يصادف اليوك ذكرى مرور ثلاث سنوات على انتصار أذربيجان الساحق في حرب الأسابيع الستة مع أرمينيا التي استعادت باكو على اثرها مناطق واسعة سيطرت عليها القوات الأرمنية على مدى ثلاثة عقود.



وفي أيلول، أطلقت باكو هجوما لاستعادة باقي المنطقة وبعد أقل من يوم من القتال، ألقت سلطات أرتساخ سلاحها ووافقت على إعادة الاندماج مع أذربيجان.



وفر كامل سكان المنطقة الأرمن تقريبا (أكثر من 100 ألف شخص) في الأيام التي تلت، ما أثار أزمة لاجئين كبيرة في أرمينيا.



وفشلت المحادثات التي جرت برعاية دولية للتوصل إلى اتفاق سلام شامل بين البلدين الخصمين في القوقاز في تحقيق اختراق حتى الآن.