جماعة الحوثي تنشر فيديو لاستيلائها على سفينة جنوب البحر الأحمر

19 : 32

نشرت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر استخدام طائرة هليكوبتر في السيطرة على سفينة في البحر الأحمر أمس الأحد.


وكانت الجماعة قد قالت إنها اقتادت سفينة إسرائيلية أثناء إبحارها في البحر الأحمر إلى الساحل، وأكدت أن كافة السفن الإسرائيلية ستكون أهدافاً مشروعة لها.


وكان المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع قد أكد أن عمليات الحوثيين تستهدف فقط السفن الإسرائيلية والمملوكة لإسرائيليين، وأنها ستستمر في تنفيذ عملياتها ضد إسرائيل حتى "يتوقف العدوان على قطاع غزة".


فيما ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أن السفينة "هاجمها الحوثيون بتوجيهات إيرانية"، مشيراً إلى أنها كانت مستأجرة من قبل شركة إسرائيلية وليس على متنها أي إسرائيليين.


وكانت جماعة الحوثي في اليمن أعلنت، أمس، أنها اقتادت سفينة "إسرائيلية" أثناء إبحارها في البحر الأحمر إلى ساحل الحديدة، مؤكدة أن كافة السفن الإسرائيلية ستكون "أهدافا مشروعة لها". وشدد متحدث عسكري حوثي في بيان على أن استهداف السفن الإسرائيلية والمملوكة لإسرائيليين، ستستمر حتى يتوقف "العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة.


يشار إلى أنه منذ تفجر الصراع في السابع من تشرين الأول الماضي، تصاعدت المخاوف من توسع الحرب في المنطقة إلى صراع إقليمي قد يجر إليه طهران بشكل مباشر، لاسيما مع دخول ميليشيات تدعمها في العراق وسوريا ولبنان واليمن على خط الصراع وإن بشكل محدود حتى الساعة.


وحذر المتمرّدون الحوثيون في اليمن الإثنين من أنّ السفن الإسرائيلية "هدف مشروع"، بعدما فتح احتجازهم سفينة شحن تعود لشركة بريطانية مملوكة من رجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، الباب أمام بعدٍ جديد للحرب في غزة.





وجاء احتجاز السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها الدولي المكوّن من 25 فرداً الأحد، بعد أيام من تهديد الحوثيين المدعومين من إيران باستهداف السفن الإسرائيلية، على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس.


وألمحت إيران أكثر من مرة إلى أنه ليس في نيتها أو مصلحتها توسيع الحرب، بل أكد وزير خارجيتها، أمس الأحد، أن الفصائل المتحالفة مع بلاده تضبط عملياتها ضد إسرائيل وحلفائها رغم تلويحه أن بجعبتها المزيد.