"وصلنا الى بداية نهاية الحرب في الجنوب بسبب الهدنة في غزة"...

بوصعب: اكدنا كلبنانيين لهوكشتاين ان لبنان يرفض الحرب

22 : 48

الياس بو صعب مع رولا حداد

اسف نائب رئيس مجلس النواب النائب الياس بو صعب لغياب وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم عن حفل عيد الإستقلال الذي اقيم اليوم في راشيا، وقال: "ظهر عدم التنسيق بين الرئيس نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء في هذا اليوم ويُعتبر هذا الأمر خطأ كبيراً و"مش هيك بتمشي الأمور"".


اضاف: "علينا ان نستغل الأزمات لانتخاب رئيس لبناني جديد للجمهورية"، واعتبر ان لبنان هو من يأخذ قرار السلم والحرب، ومشيراً الى ان زيارة وزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان الى لبنان طبيعية.


وتابع: "لا يمكننا ان ننتقدها ونغض النظر عن الزيارة الأميركية".


ولفت بو صعب الى ان زيارة المبعوث الرئاسي الاميركي اموس هوكشتاين اتت بظرف الحرب في غزة والإجرام الاسرائيلي بحق الاطفال والنساء والمستشفيات، معتبراً انه لا يمكن للجيش الاسرائيلي ان يربح الحرب في غزة اضافة الى خسارته الرأي العام.


واشار الى ان حرب الشوارع هي من ستدفّع الإسرائيلي الثمن وستوضح حجم عتاده العسكري بالكامل.


وقال: "اكدنا كلبنانيين لهوكشتاين ان لبنان يرفض الحرب وهذا ما نقله لإسرائيل وهو لعب دوراً كبيراً جداً في عدم توسيع الحرب في لبنان".


اضاف: "وصلنا اليوم الى بداية نهاية الحرب في الجنوب بسبب الهدنة في غزة وبحسب معرفتي اذا غداً الساعة العاشرة صباحا توقفت الأعمال الحربية "الحزب" سيلتزم بوقف اطلاق النار اذا التزم الإسرائيلي ايضاً بهذا الموضوع".


واكد بو صعب انه من خلال الضغط الذي حصل على الصعيد الدولي بسبب القصف العشوائي وصفقة تبادل الاسرى ستكون هذه مؤشرات ايجابية ولكن إذا اصرّ الإسرائيلي على دخوله البرّي لغزة فهذا الامر سيؤدي إلى حرب اقليمية.


ورأى ان تعاطي حزب الله بهذا الملف أوضح ان خطابه مسؤول من دون ان يكون مساهماً في وقف إطلاق النار في غزة وما فعله "الحزب" في الجنوب شكّل ضغطاً على الإسرائيلي للوصول الى ما وصلنا اليه اليوم.

MISS 3