بالفيديو - الجيش الاسرائيليّ يقتحم جنين: إصابة طفلَيْن وشابّ بالرّصاص ومحاصرة المخيّم

23 : 02

أصيب طفلان وشابّ بالرصاص الحي، واعتُقل 5 شبان، مساء اليوم الثلثاء، خلال اقتحام الجيش الإسرائيليّ مدينة جنين، شمال الضفّة الغربيّة، ومحاصرة مخيّمها، ومداهمة أحياء عدّة وسط اندلاع مواجهاتٍ مع المواطنين.


وأصيبَ الشّابان وطفل برصاص القوات الإسرائيليّة في الأطراف، وقد وصلوا إلى المستشفى في الوقت الذي أعاق فيه الجيش الاسرائيليّ عملَ مركبات الإسعاف واستخدمتها كدروع في اقتحامها، بحسب مدير مستشفى الرازي الدكتور فواز حماد.


وأشار حماد إلى أنّ قوّات الإسرائيليّة اعتقلت شابَّين-لم تُعرف هويَّتهما بعد- من داخل مركبة في حي "خلة الصوحة"، كما اعتقلت الشاب مجاهد مصطفى قنيري، والشقيقَين أنس ومعتز أبو زيد من المدينة والمخيم.


وأطلق الجانب الإسرائيليّ قنابل الصوت والغاز السام المسيّل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في أحياء عدّة، ما أدّى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، جرى نقلهم إلى مستشفى "الرازي".




وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ القوّات الاسرائيليّة احتجزت طواقم الإسعاف أمام مستشفى جنين، ومنعتهم من نقل مصابٍ بالرَّصاص الحي في القدم إلى المستشفى.


وكانت قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي ترافقها جرافات، قد اقتحمت المدينة من عدة محاور، وداهمت أحياء عدّة، ونشرت قناصتها على أسطح عددٍ من البنايات المرتفعة، وفرضت حصاراً على مخيّم جنين من الجهات كافة.


وتمركزت القوات أمام مدخل الطوارئ في مستشفى جنين الحكومي، وفي محيط المستشفى، وأطراف مخيم جنين، وداهمت أحياء "خلة الصوحة" و"الزهراء" و"الهدف" و"الجابريات" وضاحية صباح الخير، وحاصرت منزلاً في حي الهدف، وطالبت مواطناً بتسليم نفسه بمكبرات الصوت، وسط تحليقٍ مُكثّف لطائرات إسرائيليّة مسيّرة.




وقال مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام بكر إنّ "القوّات الإسرائيليّة فتشت مركبات الطواقم والموظفين، ونشرت فرقة مشاة أمام غرفة الطوارئ وفي ساحة المستشفى.


كما اندلعت مواجهات بين المواطنين والقوات الإسرائيليّة في محيط دوار سينما جنين، وفي حي الجابريات، وحي الدمج في مخيم جنين.




وأفاد مدير مستشفى ابن سينا سامر عطية بأن الجيش الإسرائيليّ فرض حصاراً على المستشفى من مداخله كافة.


كما وأفاد مدير جمعيّة الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيريّة في مخيم جنين، جمال أبو العز، بأنّ قوّات كبيرة من الجيش الإسرائيليّ داهمت مقرَّ الجمعيَّة وحطَّمت محتوياته، مشيراً أنَّه للمرَّة الثانية على التوالي يتعرَّضُ مقرّ الجمعية للمداهمة والتخريب من الجانب الإسرائيليّ.


وأطلقت قناصة الجيش الاسرائيليّ الرصاص صوب المواطنين في أحياء المدينة.


وشرعت الجرافات الإسرائيليّة بتدمير البنية التحتيّة وممتلكات المواطنين ومركباتهم في شارعي "حيفا" و"المستشفى".



MISS 3