"الليغا" تحت مجهر البروتوكول الصحي

ايطاليا: نظام حسابي لتحديد البطل في حال توقّف الدوري مجدداً

12 : 53

مدخل "مهجور" لملعب "كامب نو" الخاص بفريق برشلونة (أ ف ب)
سيكون الدوري الإسباني لكرة القدم، الذي يعاود نشاطه هذا الخميس بعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا، تحت المجهر في ظل الاجراءات الصحية الصارمة التي سيتم تطبيقها لحماية اللاعبين في مواجهة الوباء.



وضع الكمامات، ارتداء القفازات، خوض المباريات وراء أبواب موصدة في وجه المشجعين، تنظيم رحلات طيران خاصة للأندية والاقامة في فنادق حصرية، وتنقل أفراد الفريق ذاته في أكثر من حافلة، كلها مشاهد غير مألوفة، ستصبح معتادة اعتباراً من الخميس وعلى مدى الأسابيع التالية لاستكمال ما تبقى من موسم 2019-2020.

ومن المقرر ان يختتم الموسم الذي تتبقى منه 11 مرحلة، في 19 تموز، على ان يخوض كل فريق ما معدله مباراتين أسبوعياً.

وسيسير الدوري الإسباني على المسار الذي خطته "البوندسليغا" الألمانية، والتي أصبحت في 16 أيار الماضي، أول بطولة كبرى في أوروبا تستأنف منافساتها بعد تعليقها منذ آذار بسبب تفشي "كوفيد- 19".

وكما هي الحال بالنسبة الى ألمانيا، نجاح العودة في إسبانيا يرتبط بشكل أساسي بالبروتوكول الصحي المعتمد.

وستكون الأنظار مسلطة على مواجهة إشبيلية وريال بيتيس، والتي ستكون صافرة عودة النشاط المحلي بعد توقف منذ 12 آذار.

وأعرب رئيس رابطة "الليغا" خافيير تيباس عن سعادته لقرب معاودة النشاط، وقال: "لطالما كنت أدرك بأننا سنعاود اللعب، لكنني أناشد اللاعبين، محيطهم، الأندية، لمواصلة اليقظة كما فعلنا في الأسابيع الأخيرة، في التدريبات كما في المباريات".

وأضاف: "المباريات، الأسفار... لقد قامت الرابطة بتنظيم كل شيء لأن ثمة أماكن لم تتوافر فيها فنادق لإقامة الفرق. ستقام نحو 250 مباراة، أكثر من 200 رحلة طيران، كل شيء تم تنظيمه، لم نترك شاردة أو واردة".

وبحسب بروتوكول العودة الذي نشرته صحف إسبانية عدة، تم وضع برنامج للفرق يشمل كل جوانب السفر والاقامة في الفنادق. وسيكون الانتقال من الفندق الى الملعب بحافلتين لأفراد الفريق الواحد، أو يمكن الطلب من اللاعبين التوجّه الى الملعب بسيارتهم الخاصة. كما ان اللاعبين المدعوين لخوض المباريات، سيخضعون لفحص للكشف عن فيروس كورونا بشكل دوري.

وسيدخل اللاعبون الملعب مرتدين الكمامات والقفازات. أما الأماكن المشتركة كغرف الملابس فيتمّ تعقيمها ولن تكون متاحة الا للأشخاص الذين يتعين عليهم التواجد فيها.

وقال تيباس في هذا الصدد: "لا نستطيع الرسوب في ما يتعلق بالسلامة الصحية".

وستكون التغطية الميدانية للمباريات شائكة، حيث سمح لصحافي واحد من كل مؤسسة إعلامية بدخول أرضية الملعب، ولأربعة مراسلين لشبكات التلفزة غير المالكة لحقوق البث، مع ثمانية مصورين صحافيين، خمسة صحافيين من الإذاعات، على ان تخصص ستة أماكن لممثلي الصحافة المكتوبة.



كريستيانو رونالدو خلال تمارين جوفنتوس تحضيراً للعودة



ايطاليا

صادق الاتحاد الإيطالي لكرة القدم على مبدأ تنظيم دور فاصل في حال توقف الدوري مجدداً بسبب فيروس كورونا، وكذلك استخدام حساب معيّن لتحديد الترتيب في حال التوقف النهائي للمسابقة.

وأوضح رئيس الاتحاد غابرييلي غرافينا: "كرة القدم هي الفائزة. لقد أكدنا دائماً ضرورة عدم البقاء خارج مسار كرة القدم الأوروبية. لقد أظهرنا ثباتاً ووحدة. في حالة التوقف، قمنا بتخطيط شكل جديد بدور فاصل".

وتوقفت منافسات الدوري الإيطالي في التاسع من آذار بسبب كورونا، ومن المقرر استئنافها في 20 حزيران الجاري بإقامة أربع مباريات مؤجلة من المرحلة الخامسة والعشرين، تليها المراحل الـ12 المتبقية من الموسم.

وأكد غرافينا أن الاتحاد الإيطالي قرر في حال توقفت البطولة مرة أخرى لأسباب تتعلق بـ"كوفيد-19"، محاولة انهائها "وفقاً لنظام مختلف"، عبارة عن "أدوار فاصلة موجزة".

وأضاف أنه في حال الايقاف النهائي للموسم، سيستخدم الاتحاد نظام حساب لتحديد الترتيب، يأخذ في الاعتبار عدد النقاط التي تم الحصول عليها قبل توقف المسابقة ويتضمن "معايير تصحيحية"، أي معدل النقاط في المباريات البيتية وخارج القواعد وكذلك المباريات المتبقية سواء البيتية أو خارج القواعد.

وأشار إلى أن هذه العملية سيتم استخدامها لتحديد المراكز المؤهلة الى المسابقتين الأوروبيتين دوري الأبطال و"يوروبا ليغ"، وكذلك الفرق التي ستهبط إلى الدرجة الثانية.

لكن غرافينا شدد على ان هذا الحساب لن يستخدم لتحديد البطل، وبالتالي لقب الدوري لن يمنح لأي فريق إلا في حال استكمال الموسم أو إذا لم يعد من الممكن حسابياً اللحاق بالمتصدر لحظة التوقف النهائي للموسم.



MISS 3