شي ولوكاشينكو يُثنيان على تعزيز العلاقات الثنائية

02 : 00

شي خلال استقباله لوكاشينكو في بكين أمس (أ ف ب)

أثنى كلّ من الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس البيلاروسي المشكّك في شرعيّته ألكسندر لوكاشينكو أمس، على تعزيز العلاقات بين البلدَين، خلال محادثات جرت بينهما في بكين.

وأكد لوكاشينكو لشي أن بلاده «كانت وستبقى شريكاً موثوقاً به للصين»، بحسب بيان صدر عن مكتبه. وقال: «قرّرنا منذ فترة طويلة أن نتعاون ونكون أصدقاء للصين»، مشيراً إلى أن «هذه الصداقة تعود إلى أكثر من 30 عاماً ولم تبتعد أبداً عن هذا الطريق».

من جانبه، أوضح الرئيس الصيني أنّ «الثقة المتبادلة» و»التعاون الدولي» بين البلدَين أصبح أقوى منذ زيارة لوكاشينكو الأخيرة، وفق قناة «سي سي تي في» الصينية الحكومية.

وأكد شي أن بلاده «تدعم بقوّة بيلاروسيا في اتباع طريق التنمية بما يتماشى مع ظروفها الوطنية، وتعارض تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية لبيلاروسيا». وشدّد على أن الجانب الصيني «يرغب في مواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجانب البيلاروسي، والدعم القوي المتبادل».

ولم تشر الرئاسة البيلاروسية إلى الحرب في أوكرانيا ضمن المواضيع التي ستُناقش خلال الزيارة. وكان الزعيم البيلاروسي قد وصف الرئيس الصيني قبل زيارته الأولى بأنه «صديق قديم».

ووصل لوكاشينكو، الحليف الوثيق لروسيا، إلى الصين الأحد، في زيارة تستمرّ يومَين على الأقلّ، وهي الثانية له هذه السنة. وسبق أن زار لوكاشينكو الصين في شباط، في رحلة أثارت اهتماماً في ظلّ غزو موسكو لأوكرانيا.


MISS 3