تقاليد جديدة على لائحة اليونسكو للتراث غير المادي

02 : 00

تدرس منظمة اليونسكو خلال هذا الأسبوع إدراج عشرات التقاليد الجديدة على لائحتها للتراث غير المادي، بينها طبق سيفيتشه البيروفي والرسوم على عربات الريكشا المنتشرة في بنغلادش.

وتعقد اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي اجتماعات في كاساني شمال بوتسوانا. ويفترض أن تدرس 55 عنصراً جديداً تندرج ضمن التقاليد المجتمعية.

من بين هذه العناصر، طبق سيفيتشه المؤلف من سمك نيء متبل بالحامض والذي تشكّل «دلالاته المرتبطة بتحضير الأطعمة واستهلاكها تعبيراً عن المطبخ التقليدي» في البيرو، وفق اليونسكو.

وستدرس اللجنة كذلك، إدراج «الشعر الغنائي» في إيطاليا الذي «يعزز التماسك الجماعي والذاكرة الاجتماعية والثقافية».

وتسعى ساحل العاج، من جانبها، إلى إدراج «معارفها التقليدية في نسج المآزر»، فيما ترغب بنغلادش في إدراج «رسومها على الريكشا»، وهي عربات صغيرة بثلاث عجلات يُنظَر إلى الرسوم الظاهرة عليها على أنها «شكل ديناميكي من أشكال الفن الشعبي المُدُني»، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وتريد كل من إيران وأوزبكستان إدراج «تقاليدها» الخاصة بالإفطار الذي يعقب الصيام لدى المسلمين، في حين ترى كوبا والمكسيك في «المشاعر والشعر في الأغاني» المُعتمدة فيها موسيقى البوليرو «عنصراً أساسياً في الأغاني العاطفية لأميركا اللاتينية»، وفق اليونسكو.

وأكثر من ثلثي العناصر الـ55 الجديدة تابعة لبلدان الجنوب، وهو أمر لم يأت صدفةً بحسب اليونسكو، لأنّ لائحة التراث الثقافي غير المادي تبرز «تمثيلاً جغرافياً متجانساً» لمختلف القارات، على قول نائب المدير العام للثقافة إرنستو أوتون. 

MISS 3