وقْف المخالفات بحقّ وادي قاديشا

02 : 00

 على خلفية المخالفات الحاصلة في وادي قاديشا، المسجّل على قائمة التراث العالمي للأونيسكو، لجهة شقّ طريق بعرض من 8 إلى 10 أمتار وبطول 2500 متر تقريباً، وما رافق ذلك من تدمير جزء من درب الجبل اللبناني للمشاة ومن قطع واقتلاع مئات الأشجار المعمِّرة، عقد اجتماع في مقرّ الرئاسة العامة للرهبانية المارونية في دير مار مطانيوس البادواني في غزير حضره عن الرهبانية المارونية: الأباتي هادي محفوظ ونائب الرئيس الأب د. جورج حبيقة والمدبّر الأب طوني فخري ورئيس دير مار مطانيوس قزحيا الأب كميل كيروز والأب مخايل فنيانوس. وعن اللجنة الدائمة لتاريخ جبّة بشرّي حضر الدكتور عصام خليفة وسمير غصن، كما حضر الخبير البيئي الدولي الدكتور جورج زوين، والناشط البيئي بول أبي راشد.



ووفق بيان صادر عن «الهيئة الدائمة لتاريخ جبّة بشرّي»، استنكر الأب حبيقة والآباء والرهبان الجرائم البيئية، وأكّدوا على عدم وجود أيّ نية لشقّ طريق في المكان، لا سابقاً ولا مستقبلاً، وأعطوا كلمتهم في هذا السياق.


وبعد التداول، تمّ الإتفاق على إقفال الطريق التّي تمّ شقّها إقفالاً تاماً وفورياً وإعادة تأهيل طريق المشاة، التّي تمّ تخريبها، وفقاً لما كانت عليه، والقيام بحملة تشجير في كامل المنطقة التّي تمّ التخريب فيها. كما تم الاتفاق على إلتزام الجميع بالإحترام التام للشروط الواردة في قرار الأونيسكو حول الوادي والإستعانة بخبير متخصّص من الأونيسكو ليشرف، بالتعاون مع المديرية العامة للآثار اللبنانية، على عملية الترميم وإعادة التشجير في مسرح الجريمة، والضغط على البلديات المعنية لإيقاف تلوث مياه نهر قاديشا بمياه الصرف الصحي.

MISS 3