مانيلا وبكين تتبادلان اتهامات بشأن حادث بحريّ

14 : 30

اصطدم زورق فيليبيني، بسفينة تابعة لخفر السواحل الصيني في مياه جزر سبراتلي الأحد، وتراشق البلدان اتهامات بشأن المسؤولية عن الحادث، غداة احتكاك آخر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.


وقالت الفيليبين إن "سفناً تابعة لخفر السواحل الصيني والمليشيات البحرية الصينية ضايقت سفن إمدادات مدنية فيليبينية ومنعتها من التقدّم منفّذةً مناورات خطيرة".


وأكدت وحدة العمليات الوطنية لغرب بحر الفيليبين في بيان إن سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني "اصطدمت" بأحد قاربَين يحملان إمدادات.


وأضاف البيان الفيليبيني أن سفينة صينية أطلقت أيضاً خراطيم مياه على زورقين محمّلين بالإمدادات وعلى سفينة تابعة لخفر السواحل الفيليبيني كانت ترافقهما.


وأفاد بأنّ ذلك تسبب بـ"أضرار جسيمة" في محرّك أحد زوارق الإمداد وبتضرّر صاري سفينة خفر السواحل.


واتهمت الصين من جانبها سفينة فيليبينية بـ"الاصطدام عمداً" بسفينة تابعة لخفر السواحل الصيني.


وقال خفر السواحل الصيني في بيان إنّ أربع سفن فيليبينية "دخلت بشكل غير قانوني" مياه جزر سبراتلي التي تطالب بها الصين صباح الأحد، مضيفاً أنّ سفينة فيليبينية "تجاهلت تحذيراتنا المتعددة والشديدة".


وأضاف خفر السواحل الصيني أنّ السفينة الفيليبينية "غيّرت اتجاهها فجأة بطريقة غير مهنية وخطيرة، واصطدمت عمداً بسفينتنا التابعة لخفر السواحل رقم 21556 التي كانت تسير على مسار يُخصص عادة لقوات الأمن وتسبّبت في حدوث خدش".


واعتبر أنّ "المسؤولية تقع بالكامل على عاتق الجانب الفيليبيني".

MISS 3