مايا الخوري

أرين جيكجيان: شغفي تصوير شوارع لبنان بتفاصيلها

13 حزيران 2020

02 : 00

Starting the day in Bourj Hammoud, 40x30 cm, mixed media, 2020
من يتأمّل لوحاتها يُخيّل إليه قارئاً لتاريخ صمود شعب، فمدينتها الصغيرة التي تعكس وطنها الأم، هي شغفها بتفاصيلها الدقيقة من زحمة وآرمات وألوان وضجيج. أرين جيكجيان، العاشقة الدائمة للطبيعة وألوانها، للشوارع ومدينتها، تحدّثت بشغف إلى "نداء الوطن" عن أعمالها الفنية.



عبّرت جيكجيان عن حبّها للألوان في تصوير لوحاتها، لأنها تعكس الحياة التي تعني الإستمرارية والفرح، كما ترغب دائماً في أن يكون سكّان المنازل الذين تصوّرهم في لوحاتها فرحين لذا تطغى الألوان على أعمالها وحياتها بعامة ولا تستغني عنها.



I Love Bourj Hammoud, acrylic on canvas, 70x50 cm, 2019




وتحدثت جيكجيان عن عشقها لرسم مدينتي " برج حمود" و"الأشرفية – الجعيتاوي"، تلك الشوارع التي تعجّ بالحياة والناس. وقالت: "برج حمود" هي وطن صغير للأرمن، خارج البلد الأم "أرمينيا". وهي تمثّل الشطارة، وتوارث المهن من جيل إلى جيل. وإستمرارية الشعب الذي إرتكز عليه هذا الوطن. صناعتنا محليّة كأرمن والمهن تقليدية كصناعة الجلد والطباعة وغيرها. ورغم الصعوبات والشوارع الضيقة، إستطاع الأرمن العمل للإستمرارية. لهذا السبب، أؤكد هذا الأمر من خلال لوحاتي الملوّنة والفرحة وذلك لتصوير الشعب الأرمني فرحاً رغم الصعوبات. أنا أعبّر من خلال أعمالي تاركة للناس أن ترى هذا الفرح من خلال تجسيدي لشوارعنا بصدق وواقعية". لافتة إلى أنها لم تهدف أساساً لتأريخ تفاصيل مدينتها لكنها تنقل ما تراه عينها بصدق، فقط لا غير.



The Crossroad of Nouga, Bourj Hammoud,watercolor & pen, 40x28 cm, 2019(1)




جيكجيان، لم تتكل على صورٍ لرسم وطنها الأم "أرمينيا"، بل زارتها لتعبّر بصدق عمّا رأته عيناها هناك، لأنها تجسّد دائماً في لوحاتها ما تراه بنفسها بواقعية تامّة.

وعمّا إذا كانت تعتمد تقنية معيّنة في الرسم، قالت: "أحب التجارب في الفن، أي عدم استخدام تقنية واحدة في العمل. عندما أبدأ بتنفيذ لوحة معيّنة، لا أولي أهمية عمّا اذا كانت ستُعجب الآخرين أم لا، فما يهمني فعلاً هو تنفيذ ما أفكّر به والقيام بتجارب، من خلال إستخدام الحجر، الصدف، الأزرار، عيدان القشّ..."

وأضافت: "لا أحب الإلتزام بتقنية معيّنة أم بأسلوب فنّي ما، فما يخطر في بالي أنفّذه، ووفق مزاجي. كما لم أتأثّر بشخص معيّن، إلا أنني تشجّعت على تنمية موهبتي بفضل المدرسة والعائلة".



أرين جيكجيان




برأيك هل إستطعت تحقيق بصمتك الخاصة؟ أجابت: "أظنّ ذلك، من خلال تصويري لشوارع لبنان، وأنا شغوفة بالأمر وذلك برأي من شاهد لوحاتي وعبّر عن فرحه لتصويري مناطق ومدناً لبنانية بتفاصيلها الصغيرة".

يبدو من خلال لوحاتك، علاقة وثيقة بالطبيعة والشجر، ما السبب: "تحوي الشجرة رؤوساً عدّة وأغصاناً متشعّبة تشبه تشعّب خلايا الدماغ. ما يجسّد بالنسبة إليّ الحياة والتجربة والشجاعة.. كما أشارت دراسات كثيرة إلى لغة تواصل ما بين الشجر وما بين أركان الطبيعة كلّها".



The heart of Bourj Hammoud, water color&ink, 40x30 cm, 2020




وتحدثت عن إدمانها بالطبيعة وألوانها ما يدفعها إلى إستخدام مواد متنّوعة في اللوحات وتنفيذ تجارب في مزج الألوان ومزج المواد في لوحة واحدة.

ودعت جيكجيان الناس للجوء إلى الطبيعة والتواصل معها لأنها تزيل الحزن والقلق وتكسر الروتين، ما يجدد مشاعر الإنسان وتزرع الفرح في نفسه. وقالت: "لذا أحبّ التنزه على شاطئ البحر حيث أنتقي الأحجار والصدف، وأميّزها وفق تطوّر السنين وأشكالها المتغيّرة. وأصنع منها أساور وعقوداً مزخرفة وملوّنة".



Heading to Arakads street, Bourj Hammoud,watercolor & ink, 40x30 cm, 2020




تعرض الرسّامة أرين جيكجيان لوحاتها على صفحتها الخاصة عبر " إنستغرام" و"فيسبوك" ومن يحبّ الإطلاع على أعمالها يتواصل مباشرة معها من خلال تلك الصفحات".


MISS 3